Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

غلاء مفاجئ يجتاح الشمال ويعطل حركة الأسواق

خاص - SY24

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها اليوم، بعد أن حافظت على استقرار نسبي خلال الأشهر الثمانية الماضية، ويعتبر هذا الارتفاع عالمياً. 

وشهدت مناطق الشمال السوري، ارتفاعاً ملحوظاً في سعر المعدن النفيس، إذ وصل سعر غرام الذهب عيار 24 إلى 62.68، وعيار 22 إلى 55.27، وعيار 21 إلى 52.75، حسب آخر نشرة أسعار متداولة في السوق.

رافق ذلك ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية والمحروقات ومواد التدفئة، وباقي السلع الاستهلاكية.

ورصدت منصة SY24 امتناع بعض المحال التجارية عن البيع بسبب التخبط في سعر الليرة التركية مقابل الدولار، حيث انخفضت قيمة الليرة ووصلت إلى أكثر من 14، حتى لحظة إعداد التقرير.

تنعكس موجة الغلاء سلباً على المواطنين في الشمال السوري الذي يزيد عدد سكانه عن أربعة مليون ونصف، يعيش حوالي مليون ونصف منهم في المخيمات في ظل الظروف المعيشية المتردية، والتدهور الاقتصادي، وارتفاع مستوى البطالة وقلة فرص العمل. 

وفي أحدث تقرير للأمم المتحدة حول الاحتياجات الإنسانية في سورية، خلال العام الجاري أثبت أنه قدرة الناس على تلبية الاحتياجات الأساسية تناقصت بشكل كبير، إذ قدر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن نحو 14.6 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية في سورية هذا العام

وأكد التقرير أن سورية واحدة من أكثر الدول التي تحتاج إلى أكبر الاستجابات الإنسانية في العالم، حيث تم تسليم المساعدات إلى 6.8 ملايين شخص شهرياً في العام الماضي.

وفيما يخص مناطق الشمال السوري نوه الأمين العام، أنه بالرغم من اتفاق وقف إطلاق النار في “إدلب”، إلا أن العام الماضي شهد اشتداد في الأعمال العدائية في إدلب، وهو الأمر الذي أدى إلى احتياجات إنسانية أكبر وخصوصاً القاطنين في المخيمات العشوائية الغير ملائمة.