Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

في السويداء.. “الخارجون عن القانون” تحميهم البطاقات الأمنية والحزبية

خاص – SY24

يواصل سكان محافظة السويداء التعبير عن رفضهم لحالة الفلتان الأمني المنتشرة إضافة إلى فوضى السلاح، مستنكرين في الوقت ذاته الحال الذي وصلت إليه المنطقة أمنياً. 

 

وأكد ناشطون من أبناء مدينة السويداء، حسب ما وصل لمنصة SY24، أن جميع “الخارجين عن القانون” والذين يصولون ويجولون في المدينة هم من “أتباع الأمن من العسكري وأفرع المخابرات الأخرى”. 

 

وأشاروا إلى أن “جماعات الخطف والسلب وسرقة السيارات هم من أتباع الدفاع الوطني والأمن العسكري”. 

ويحمل “الخارجون عن القانون”، حسب ناشطين، بطاقات أمنية صادرة عن الجهات المختصة “أمن عسكري وأمن دولة”، إضافة لآخرين يتبعون لميليشيا “حزب الله” اللبناني وميليشيا “الفرقة الرابعة” المدعومة من إيران، ومن من يحمل بطاقات أمنية صادرة عما يسمى “حزب البعث” التابع للنظام. 

 

وذكرت المصادر أن هذه “البطاقات الأمنية” تُسهل على “الخارجين عن القانون” ممارسة أعمال الخطف والقتل والسرقات إضافة إلى تجارة المخدرات، لافتة إلى غياب الجهات الرادعة كونهم يقومون بتلك الانتهاكات بضوء أخضر وبحماية من الميليشيات والجهات الأمنية. 

 

وحمّل الناشطون، النظام وأجهزته الأمنية مسؤولية الفلتان الأمني في السويداء، مؤكدين أنه لوكان النظام جاد في ضبط الأوضاع الأمنية في المنطقة كان عمل على القبض على الخاطفين والسارقين والعصابات في أقل من أسبوع، خاصة وأن أسماءهم وكافة المعلومات عنهم وعن أماكن تواجدهم متوفرة لدى كثيرين. 

 

ومطلع الشهر الجاري، انطلقت في محافظة السويداء احتجاجات شعبية تخللها قطع للطرقات وإشعال للإطارات في عدة قرى وبلدات، احتجاجاً على الحالة المعيشية ورفع الدعم عن الكثير من الأسر.  

وطالب المحتجون أيضا بـ “طرد كل الأفرع الأمنية والمحافظ، وترك كل الدوائر المدنية تعمل وحمايتها من المندسين لصالح النظام”.  

وفي آب الماضي2021، أطلق ناشطون في محافظة السويداء، دعوات للتظاهر تحت عنوان “خنقتونا″، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية والمعيشية السيئة.