Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بواسطة “لونا الشبل”.. النظام ينوي الوقوف بوجه العقوبات الغربية على روسيا!

خاص - SY24

أثارت تصريحات “لونا الشبل” المستشارة الإعلامية الخاصة برأس النظام السوري “بشار الأسد”، سخرية كثير من المحللين السياسيين، والتي أعلنت فيها استعداد النظام دعم روسيا في وجه العقوبات الغربية على خلفية حربها على أوكرانيا. 

 

وكانت “الشبل” أكدت دعم النظام السوري للعملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، زاعمة أن موسكو لم تلجأ إلى هذا الخيار إلا بعد استنفاذ كل الفرص للحلول السياسية وأصبح التهديد المباشر لها خطيرا. 

 

وكان اللافت للانتباه ما قالته خلال مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية: “سندعم روسيا للتغلب على العقوبات كما فعلت مع سوريا”. 

 

وتعليقاً على ذلك قال المحلل السياسي “ماجد الخطيب” لمنصة SY24: “أعتقد أن لونا الشبل تطلق كلماتها من مسدس فارغ، فماذا تملك سوريا من أدوات دعم تستطيع أن تقدمها لروسيا سوى أن تخصص جزءا من عائدات نظام آل الأسد من تجارة المخدرات والكبتاغون؟، فلا سوريا دولة عضو دائم في مجلس الأمن تملك حق الفيتو، ولا هي تملك بسبب الحصار الاقتصادي والحرب المستعرة هناك منذ 11 عاماً ما يكفي من الموارد الاقتصادية أو البشرية لمساعدة الدب الروسي”. 

 

وأضاف “أمّا من ناحية مساندتها للغزو الروسي فهذا أمر طبيعي في ظل تحول سوريا إلى دولة تابعة لروسيا يتلقى الأسد تعلمياته من بوتين عبر الواتس آب، وكلنا شاهدنا عملية تقزيم بشار وتحجيمه من قبل ضابط صغير في مطار حميميم، يأمره بعدم التقدم شبرا واحدا وإلا قصصنا قدميك”. 

 

وتابع “لذلك كل ما قد يصدر عن هذا النوع من الأنظمة الشمولية والمأجورة يغدو أمراً طبيعياً في ظل غياب الحريات ومفهوم الديمقراطيات، ولو كانت سوريا قادرة على تقديم الدعم لروسيا فمن باب أولى أن تقدمه لنفسها َلشعبها، في ظل حصار خانق وتدهور الحالة المعيشية وغلاء الأسعار وانعدام كل مقومات الحياة”. 

 

وقبل أيام، أعلن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، دعمه للحرب الروسية على أوكرانيا، زاعما أن أن هذه الحرب هي “تصحيحٌ للتاريخ وإعادةٌ للتوازن إلى العالم الذي فقده بعد تفكك الاتحاد السوفيتي”، ومدّعياً أن “روسيا لا تدافع عن نفسها فقط، وإنما عن العالم وعن مبادئ العدل والإنسانية”، حسب تعبيره. 

 

وكانت إعلامية موالية للنظام السوري أثارت سخرية واسعة بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، بعد ادعائها أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” استشار رأس النظام “بشار الأسد” بخصوص شن الحرب على أوكرانيا.  

جاء ذلك بعد منشور نشرته المراسلة لإحدى قنوات التلفزيون السوري “كنانة علوش” والمعروفة بولائها الشديد لرأس النظام السوري، زعمت فيه أن “بشار الأسد” كان على علم مسبق بموعد بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا، وذلك عن طريق رسالة وصلته من وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويو” قبل أيام.