Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الشبكة السورية توثق انتهاكات حقوق الإنسان خلال شهر شباط في سوريا

خاص – SY24 

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” اليوم تقريرها الشهري الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا، واستعرضت فيه حصيلة أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا خلال شهر شباط الماضي.

وطالبت الشبكة السورية بفرض المزيد من العقوبات على النظام السوري وحلفائه (روسيا وإيران) بسبب استمرار ارتكاب الانتهاكات “الفظيعة” في سوريا.

ووثّق التقرير مقتل 161 مدنياً، بينهم 28 طفلاً و6 سيدة (أنثى بالغة)، و1 من الكوادر الطبية، النسبة الأكبر منهم على يد قوات النظام السوري، كما سجل مقتل 66 شخصاً تحت التعذيب. إضافة إلى 3 مجازر، وذلك على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا.

ووفقاً للتقرير فإنَّ ما لا يقل عن 203 حالة اعتقال تعسفي/ احتجاز بينها 13 طفلاً، و11 سيدة (أنثى بالغة) قد تم تسجيلها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في شباط، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظة حلب تليها إدلب، ثم ريف دمشق، ثم درعا تلتها الرقة.

وبحسب التقرير فقد شهد شباط ما لا يقل عن 6 حوادث اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت 2 منها على يد جهات أخرى، و1 على يد كل من قوات النظام السوري، والقوات الروسية وقوات سوريا الديمقراطية، وفصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني.

كما سجل استمراراً في وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام ومخلفات الذخائر في محافظات ومناطق متفرقة في سوريا، وقد بلغت حصيلة ضحايا الألغام في شباط 16 مدنياً بينهم 5 أطفال لتصبح الحصيلة الإجمالية للضحايا منذ بداية عام 2022، 20 مدنياً بينهم 8 أطفال. ورصد التقرير عمليات اغتيال لمدنيين على يد مسلحين لم يتمكن التقرير من تحديد هويتهم في محافظات عدة.