Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

معاناة السوريين تتفاقم بسبب السقوط المستمر لـ “الليرة”

خاص - SY24

تراجعت قيمة الليرة التركية مقابل الدولار خلال الأيام العشرة الأخيرة بشكل كبير، وقاربت الوصول إلى مستويات 15 ليرة للدولار الواحد، بنسبة هبوط تصل إلى 0.22 في المئة في الـ 24 الساعة الأخيرة. 

وتداول سعر صرف الليرة اليوم 14.8 حتى هذه اللحظة، ليعكس  هبوطها ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية الأساسية والمحروقات في مناطق الشمال السوري.

وأرجع محللون سبب تراجع الليرة التركية، إلى ارتفاع أسعار النفط عالمياً، نتيجة تأثير الحرب الروسية الاوكرانية، ماسبب زيادة في الأسعار انعكست على مناطق واسعة من سوريا. 

ورصدت منصة SY24 قائمة أسعار المحروقات في محافظة إدلب التي نشرتها شركة “وتد” المتحكمة بالمحروقات، حيث وصل سعر لتر بنزين المستورد نوع أول 1.143 دولار، والمازوت المستورد نوع أول 0.970 دولار، فيما وصل سعر أسطوانة الغاز  للمستهلك 12.63 دولار،كما سجلت أسعار الزيت والسكر والسمن والخبز ارتفاعاً نسبة 20_25 في المئة. 

كذلك ارتفعت الأسعار في مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” شمال شرق سوريا، وشهدت أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية ارتفاعاً ملحوظاً عن أسعارها قبل مطلع العام الجاري. 

إذ أصبح سعر لتر الزيت النباتي نحو 32 ألف ليرة سورية في مدينة الرقة، بالوقت الذي كان يباع بسعر 22 ألف ليرة سورية، ووصل سعر كيلو السمنة لنحو 11 ألف ليرة سورية في حين كان سعره 8500 ليرة ليرة سورية.

ورصدت منصة SY24  أسعار المحروقات أيضاً في مدينة الرقة والتي شهدت ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل سعر لتر المازوت لنحو 1700 ليرة سورية بينما كان يباع سابقاً بسعر 400 ليرة فقط، كما وشهدت العديد من المواد الغذائية والتموينية ارتفاعاً في الأسعار مثل السكر والشاي والزيت والطحين.

وقالت مصادر مطلعة: إن “الاحتكار ساهم في نقص المواد الغذائية والسلع من السوق، إضافة إلى انهيار قيمة الليرتين السورية والتركية مقابل الدولار، بالإضافة إلى منع إدخال بعض المواد من مناطق إلى أخرى حسب الجهات المسيطرة عليها في مختلف الأراضي السورية”.