Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مقارنة بتركيا ولبنان.. الأردن حصل على أكبر تمويل لدعم اللاجئين السوريين 

خاص – SY24

أفادت مصادر أردنية مطلعة، أن الأردن حصل على أكبر تمويل أممي لدعم اللاجئين السوريين على أراضيه، مقارنة بما حصلت عليه تركيا ولبنان. 

جاء ذلك بحسب تقرير صادر “الخطة الإقليمية للاجئين والصمود استجابة للأزمة السورية”. 

وحسب التقرير، فإن “الأردن يستضيف أقل عدد من اللاجئين السوريين مقارنة مع لبنان وتركيا، إلا أنه حصل على تمويل أكبر مما حصلا عليه من المؤسسات الدولية خلال 8 سنوات”. 

وبيّن التقرير أن “الأردن حصل على تمويل دولي بلغ 4.4 مليار دولار بين العامين 2013 و2021، بينما حصلت تركيا على 3.5 مليار في نفس الفترة، فيما حصل لبنان على 2.5 مليار”. 

وذكر التقرير أن الأردن هو البلد الوحيد الذي تلقت فيه الحكومة دعما مباشرا للميزانية من المؤسسات المالية الدولية، كما كان الأردن من أوائل الدول التي حصلت على دعم من الصندوق الأخضر للمناخ، ولا سيما بعد إصدار ميثاق الأردن في مؤتمر لندن 2016. 

 

ووفقا للتقرير فإن جزءا كبيرا من المشاريع والبرامج الممولة من المؤسسات الدوليّة بدأت في وقت مبكر من عام 2013 ومن المقرر أن تنتهي بعد عام 2025، مشيرا الى أنّ الجزء الأكبر من هذه المشاريع ومنها في الأردن ما تزال قيد التنفيذ حتى 2025. 

وأشار التقرير إلى أن تركيا هو أكبر بلد مضيف للاجئين السوريين المسجلين إذ يستضيف 3.74 مليون لاجئ سوري، بينما يستضيف لبنان 839.7 ألف لاجئ سوري، والأردن حوالي 673.957 لاجئا سوريا، بحسب أرقام الأمم المتحدة. 

ونهاية العام الماضي 2021، ناشد عدد من اللاجئين السوريين في الأردن، حسب ما تحدثوا لمنصة SY24، مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تحريك ملفاتهم العالقة لدى المفوضية منذ عدة سنوات على أمل أن يتم توطينهم في بلد أوروبي ثالث.    

وفي وقت سابق من العام 2021، أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن ربع اللاجئين في الأردن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و65% من اللاجئين في الأردن على حافة انعدام الأمن الغذائي بعد دراسات أجراها البرنامج”، ووصفت وضع اللاجئين بالـ “صعب”، مؤكدة أن المساعدات المقدمة من البرنامج تشكل نحو 60% من دخل الأسر اللاجئة.