Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“الفلاشة”.. فيلم عن مأساة السوريين في دور السينما التركية

خاص – SY24

تتوجه أنظار السوريين بعد نحو أسبوع تقريبا، إلى دور السينما في تركيا التي ستعرض فيلما يروي أحداث الثورة السورية ومعاناة السوريين بسبب انتهاكات النظام السوري وحلفائه. 

وذكرت المصادر حسب ما تابعت منصة SY24، أن الفيلم سيعرض في دور السينما في تركيا اعتباراً من 8 نيسان/أبريل الجاري. 

وأضافت أن الفيلم شارك فيه عدد من الممثلين السوريين وهو من إنتاج قناة  TRTالرسمية التركية. 

ويروي الفيلم ما حدث في سوريا من بداية الثورة وما تعرض له السوريون من قبل النظام، كما أنه يسلط الضوء على قصص آلاف السوريين الذين قضوا تحت التعذيب وتم تسريب صورهم. 

وأكد مخرج الفيلم “زعيم درويش” في تصريحات سابقة، أن الفيلم يتحدث عن الحـرب في سوريا من الناحية الإنسانية، ويجمع قصصاً متعددة لمحاكاة الواقع السوري وإظهاره للمشاهد التركي والغربي، مبينا أن الفيلم عرض سابقا في مهرجان أنطاليا للأفلام، وفي معرض بوغازجي للأفلام وحاز على جوائز كثيرة. 

وسبق أن حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم عالمي في مهرجان “سيدونا” الدولي للأفلام، وذلك عن فئة اختيارات المخرجين. 

وحسب مخرج العمل فإن “الفيلم يروى قصة شاب سوري يحاول الإبلاغ عن تجاوزات النظـام”، موضحاً أن بعض أحداث الفيلم مستوحاة من قصة “قيصر” المصور الذي سرب آلاف الصور لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون النظام السوري. 

ومنتصف آذار الماضي، عُرض في مقر مركز حرمون للدراسات المعاصرة في مدينة إسطنبول التركية، الفيلم الوثائقي الطويل “جلب الأسد للعدالة”، وهو من إعداد وإخراج كل من Anne Daly وRonan Tynan، ومدته 2 ساعة تقريبا، ويُظهر جرائم النظام السوري وداعميه مع التوثيق. 

ومطلع العام الماضي 2020، عُرض الفيلم السوري الوثائقي الذي رشح لجائزة الأوسكار (من أجل سما) بحضور فريق عمله المخرجة وعد الخطيب والطبيب حمزة الخطيب والمخرج المشارك أدوارد واتس، والذي يعتبر من أقوى الأفلام التي توثق جرائم النظام وروسيا وإيران بحق الشعب السوري، وحصل على عدد كبير من الجوائز الدولية.