Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ألمانيا تستعد لمحاكمة مجرم قتل سوريين أثناء استلامهم معونات غذائية

خاص - SY24

أفادت مصادر حقوقية مطلعة أن القضاء الألماني يستعد لمحاكمة أحد مجرمي الحرب الداعمين للنظام السوري، وذلك بعد أن تم اعتقاله منتصف العام 2021 الماضي.

وذكر الكاتب والناشط الحقوقي “محمد نجمة” المقيم في أوروبا حسب ما وصل لمنصة SY24، أنه “تمت إحالة ملف المتهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا أثناء الثورة السورية المدعو (موفق. د) من قبل المدعي العام الألماني إلى المحكمة (القضاء) في برلين وذلك تمهيداً لبدء جلسات محاكمته”.

وأضاف “يذكر أن المتهم يواجه تهم بارتكاب جرائم حرب ومنها إطلاق قذيفة صاروخية باتجاه مدنيين عُزل أثناء استلامهم المعونات الغذائية، وذلك انتقاماً لموت أحد أقربائه على يد المعارضة السورية”.

وتابع أن “الخبر نقلاً عن مصدر مطلع على القضية بشكل كبير جداً”.

وأشاد عدد من الناشطين السوريين بتحرك القضاء الألماني لمحاكمة مجرمي الحرب في سوريا، وقالوا تعبيراً عن ترحيبهم بهذه الخطوات “المحاكمات أفضل ما تحقق”.

وفي آب/أغسطس 2021، أفاد  المحامي “أنور البني” رئيس المركز السوري للدراسات القانونية، بإلقاء الشرطة الألمانية القبض على المدعو “موفق. د” المتهم بارتكاب جرائم حرب، جراء مشاركته القتال إلى جانب قوات النظام السوري ضد السوريين المعارضين.

وبيّن أن “المتهم كان يترأس حاجزًا أمنيًا على مدخل مخيم اليرموك جنوب دمشق، وقد ارتكب جرائم اعتقال وتعذيب وعنف جنسي بحق المدنيين على الحاجز”.

ونهاية العام 2020، قرر المدعي العام في ألمانيا توقيف الطبيب “علاء موسى” المتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق المعتقلين في سجون النظام السوري.

وفي تموز/يوليو الماضي 2021، أصدر الادعاء الألماني، بيانًا وجه فيه اتهامات للطبيب “موسى”، بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، قد تصل عقوبتها للسجن المؤبد في حال أدانته المحكمة، حسب مصادر حقوقية.

وأكدت المنظمة العربية الأوروبية لحقوق الإنسان لمنصة SY24، وجود عدد كبير من مجرمي الحرب السوريين في ألمانيا وفي عموم أوروبا، لافتة إلى أن هؤلاء المجرمين باتوا يلجؤون لإخفاء أي معلومات أو صور تتعلق بماضيهم خلال مشاركتهم القتال إلى جانب النظام السوري.

وكان القضاء الألماني أصدر حكمه بسجن ضابط رفيع المستوى سابق في مخابرات النظام السوري، ويدعى “أنور رسلان” مدى الحياة، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.