Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

روسيا تستعيد 10 أطفال من الهول والعراق يعيد اللجنة الأمنية للمخيم

خاص - SY24

أعلنت إدارة مخيم الهول للنازحين عن تسليم 10 أطفال من أبناء المقاتلين التابعين لتنظيم داعش إلى روسيا، وذلك عقب الزيارة التي أجراها وفد من الحكومة الروسية إلى مناطق “قسد” في شمال شرق سوريا.

وفي التفاصيل التي وصلت لمنصة SY24، أوضح المصدر أن أطفال “داعش” تم تسليمهم للوفد الروسي الذي ترأسه مساعدة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية ” لاريسا نيكولايفنا”.

وذكرت “الإدارة الذاتية”، أن الوفد الروسي الذي تسلم أطفال داعش، ترأسه مساعدة مفوضة حقوق الطفل لرئيس روسيا الاتحادية “ايليا إكساندروفا”، واصفة إجراءات نقل الأطفال بـ”الصعبة”.

وبهذه الدفعة يصبح عدد الأطفال الذين استعادتهم روسيا بشكل رسمي من المخيمات التي تديرها “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا إلى 254 طفل، في حين يقدر عدد الأطفال داخل تلك المخيمات، بأكثر من 7000 طفل من جنسيات عربية وأجنبية.

 

وفي السياق ذاته، ذكرت تقارير إعلامية أن الحكومة العراقية أعادت إرسال اللجنة الأمنية الخاصة بها إلى مخيم الهول للنازحين، وذلك بعد أسابيع على الزيارة السابقة التي أجرتها إليه، بغية التفاوض مع إدارته بغرض إعادة دفعة جديدة من اللاجئين العراقيين إلى بلدهم، وسط دعوات أهلية بمقاطعة عمل هذه اللجنة، خصوصاً في ظل حالة الانفلات الأمني التي يعاني منها العراق مع سيطرة الميليشيات الموالية لطهران على جميع الأجهزة الأمنية فيه.

 

بينما أشار عدد من اللاجئين العراقيين إلى وجود تهديدات حقيقية لأرواحهم في حال تم إعادتهم إلى العراق بدون ضمانات حقيقية من قبل قوات التحالف الدولي والأمم المتحدة، وذلك بعد ورود معلومات عن قيام عناصر الميليشيات العراقية باختطاف عدد من اللاجئين فور عودتهم إلى العراق، وقيامها بتصفيتهم جسدياً داخل المعتقلات التابعة لها.

 

يذكر أن عدد اللاجئين المتواجدين في المخيمات التي تديرها “الإدارة الذاتية” في شمال شرق سوريا، بلغ أكثر من 57 ألف نسمة غالبيتهم من النساء والأطفال، ومنهم 30 ألف لاجئ عراقي، و11 ألف نسمة من عائلات تنظيم داعش.