Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

صحفي: النظام يقطع الكهرباء ليوفر للصائمين أجواء من الرومانسية

خاص - SY24

يحاول القاطنون في مناطق النظام السوري التعايش مع الأزمات الحياتية اليومية وعلى رأسها أزمة الكهرباء بطريقة ساخرة، وذلك بهدف تخفيف “المحنة” التي يتسبب بها النظام وحكومته لهم.

وطرح عدد من الساخرين ومن بينهم الصحفي “صبري عيسى” المقيم في مناطق النظام سؤالاً مفاده “أتعرفون لماذا تقطع الحكومة الكهرباء وقت الإفطار؟”.

وأجاب “عيسى” على السؤال قائلاً “الجواب هو: حتى توفر للصائمين أجواء من الرومانسية على ضوء الشموع تجعلهم يتخيلون أنفسهم يأكلون اللحمة والدجاج، بدلاً من البرغل الناشف والخضار المطبوخة بزيت دوار الشمس”.

وتحدث عدد من الموالين للنظام بتهكم واضح ومبطّن عن “فوائد قطع الكهرباء” عنهم بالقول “لا شيء يمكن أن يغطي على فقر الناس وبؤسهم حتى لو تم قطع الكهرباء خلال فترة الإفطار”. 

وسخر آخرون بالقول “طول عمرها حنونة حكومتنا بتاكل همّ المواطن”. 

وتتعالى الأصوات من مناطق سيطرة النظام السوري، جراء الأزمات الاقتصادية والمعيشية وعلى رأسها أزمة تقنين الكهرباء لفترات طويلة، وسط عجز واضح من النظام عن معالجة هذه الأزمة.

ومؤخرًا،  هاجمت مصادر موالية للنظام، وزارة الكهرباء متهمة إياها بـ “الكذب والنفاق”، ومطالبة بشرح واقع الكهرباء بدلا من التجاهل والصمت على حد تعبيرها. 

ومنذ انتهاء ما تسمى “الانتخابات الرئاسية”، نهاية أيار/مايو الماضي، وفوز رأس النظام السوري “بشار الأسد” بولاية جديدة، بدأت الأزمات تطفو على سطح الحياة اليومية للقاطنين في مناطق سيطرته، الأمر الذي يُكذب الوعود التي أطلقها النظام بتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

الجدير ذكره، أن الأمم المتحدة حذّرت بأن سوريا ما تزال ضمن “بؤر الجوع الساخنة”، لافتة إلى استمرار تدني مستوى الأمن الغذائي بسبب عوامل عدة وعلى رأسها الواقع الاقتصادي المتردي.