Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تقرير بريطاني: روسيا سحبت نحو 1000 مرتزق سوري من ليبيا إلى أوكرانيا

خاص - SY24

أكدت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن روسيا خفّضت من أعداد المقاتلين السوريين ومرتزقة “فاغنر” في ليبيا، مرجعة السبب إلى الغزو الروسي لأوكرانيا والذي قيّد من انتشار حركة مقاتليها في العديد من المناطق. 

وذكرت الصحيفة البريطانية في تقرير، حسب ما تابعت منصة SY24، أنه تم سحب أكثر من ألف مرتزق سوري نشرتهم روسيا في ليبيا، وذلك حسب مسؤولين ليبيين وغربيين. 

 

وأشارت إلى أن سحب هؤلاء المرتزقة “إشارة أولى عن آثار الحرب الأوكرانية على عمليات نشر المقاتلين والمرتزقة في الخارج”. 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين أن “حوالي 200 من مرتزقة فاغنر و1000 مرتزق سوري تم سحبهم في الأسابيع الماضية”، لافتين إلى أن “ما جرى هو عملية تخفيض للمرتزقة”. 

 

كما نقلت عن مصدر آخر قوله إنه “في البداية سُحب السوريون ثم أفراد فاغنر”، مضيفة أن “ثمن غزو أوكرانيا أدى للضغط على عمليات نشر المرتزقة، في وقت تحدثت تقارير عن مغادرة 200 من عناصر فاغنر جمهورية أفريقيا الوسطى”. 

وقبل أيام، أجمعت عدة مصادر ميدانية ومحلية مطلعة على تراجع الدور العسكري لروسيا في سوريا، وذلك بسبب انشغالها في حربها التي تشنها على أوكرانيا منذ أكثر من شهر ونصف تقريباً.  

بالمقابل، تعمل إيران وميليشياتها في سوريا، وحسب مصادرنا، على استغلال انشغال روسيا بغزوها لأوكرانيا ومحاولة التمدد وبسط سيطرتها في مناطق تعتبر من ضمن النفوذ والتواجد الروسي في مناطق متفرقة من سوريا. 

وتحدثت مصادر خاصة لمنصة SY24، عن أن “هناك انسحابات من تدمر ومهين وحلب وحماه، ورفع الغطاء الروسي عن اللواء الثامن بدرعا الذي شكله الروس من عناصر المصالحات، ومغادرة أكثرية القادة الكبار للجيش الروسي والطيارين الروس من سوريا وتوجههم إلى اوكرانيا ومنهم من قُتل هناك”. 

من جانبه، أوضح “مضر الأسعد” المتحدث باسم مجلس القبائل والعشائر السورية لمنصة SY24، أن “المواقع التي تمت ملاحظة تراجع الدور العسكري لروسيا منها هي: منطقة الجزيرة والفرات والبادية السورية والبادية الشامية، وتم أيضاً تخفيض سلاح الجو في قاعدة حميميم، وتخفيض عدد قواتها في دمشق وجنوبي دمشق، وأيضاً في الساحل السوري”. 

ومنتصف نيسان/أبريل الجاري، قالت مصادر محلية إن روسيا خفّضت رواتب عناصر “الفيلق الخامس” الذي تدعمه وينشط في الجنوب السوري من 200 إلى 100 دولار شهرياً. 

وأكدت مصادر خاصة لمنصة SY24، أن روسيا والأذرع الأمنية والعسكرية المساندة لها في سوريا، بدأت عمليات تجنيد شباب سوريين من مناطق النظام للقتال إلى جانبها في أوكرانيا.