Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

غارات إسرائيلية جديدة على مصياف.. وموالون يتهمون روسيا بالتنسيق لها!

خاص – SY24

لقي عدد من عناصر النظام السوري مصرعهم، جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع متفرقة للنظام وميليشياته في منطقة مصياف ومحيطها. 

واعترف النظام بمقتل 5 عناصر من قواته إضافة إلى إصابة آخرين، جراء الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مناطق في مصياف مساء أمس الجمعة. 

وأقرت ماكينات النظام الإعلامية باندلاع حرائق متفرقة وخاصة في أحراج منطقة مصياف، جراء سقوط أكثر من صاروخ بسبب الغارات الإسرائيلية على المنطقة. 

مصادر معارضة ومهتمة بتوثيق قتلى النظام السوري وميليشياته، لفتت إلى أن الغارات الإسرائيلية استهدفت “القسم 111” من مركز البحوث العلمية في مصياف، مشيرة إلى أنه مركز إيراني بالكامل يتم فيه تصنيع الصواريخ والطائرات المسيرة، وقد تحول لركام بعد هذه الغارات، في حين أن قتلى النظام هم على ما يبدو من عناصر حرس هذا المركز، حسب المصادر. 

مصادر متابعة لتحركات الميليشيات الإيرانية في الداخل السوري، أكدت أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف مخازن أسلحة ومواقع للميليشيات الإيرانية في مدينة مصياف بريف حماة. 

واستنكر الموالون للنظام غياب أي دور لـ “الحليف الروسي” حسب وصفهم، عن ردع الغارات الجوية، معربين عن سخطهم الشديد من تراجع هذا الدور. 

ووجّه الموالون بأصابع الاتهام لروسيا بأنها على “علم وتنسيق” بالغارات الإسرائيلية على مواقع النظام وميليشياته. 

وقالت الإعلامية الموالية للنظام “فاطمة سلمان” في منشور لها “لو مافي تنسيق روسي إسرائيلي على الغارات كانت منظومات الـ  S400الروسية أسقطت جميع الصواريخ .. يعني منظومة مبرمجة لإسقاط أي جسم غريب لشو تأخد وضع اعمل نفسك ميت وقت بتكون الصواريخ إسرائيلية”؟ 

وردّ بعض الموالين عليها بالقول “لو أرادت روسيا لأسقطت الطائرات الاسرائيلية التي تحمل هذه الصواريخ وما تركتنا نعاني إسقاط الصواريخ بصواريخ”. 

وقبل أيام، شن سلاح الجو الإسرائيلي غارات جوية على موقع لميليشيا “حزب الله” اللبناني في منطقة القنيطرة جنوبي سوريا، في حين أكدت مصادر مطلعة أن القصف طال “موقع رصد يستخدمه حزب الله”. 

ومنتصف نيسان الماضي، استهدف سلاح الجو الإسرائيلي عدة مواقع في منطقة مصياف بريف حماة الغربي أبرزها: مركز البحوث في منطقة الزاوي، الأمر الذي أدى إلى تدمير أجزاء من المركز الذي تتخذ منه الميليشيات الإيرانية مركزاً لتطوير الصواريخ متوسطة المدى وتطوير الطائرات المسيرة.  

كما استهدف قصف مماثل مستودعاً للذخيرة في قرية السويدي بريف مصياف، يتبع أيضاً للميليشيا الإيرانية، في حين أشارت المصادر إلى أن المواقع المستهدفة لا يسمح لقوات النظام بالدخول إليها. 

ونهاية آذار/مارس الماضي، ذكرت مصادر عبرية أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ أكثر من ألف غارة جوية على أهداف في سوريا، وذلك خلال الـ 5 سنوات الماضية.