Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“طائرة درون”.. أحدث طريقة لتهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن!

خاص – SY24

قالت وسائل إعلام أردنية أن حرس الحدود الأردني تمكن من إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من سوريا عبر “مسيّرة درون” ظهر يوم أمس السبت. 

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إنه من خلال الرصد والمتابعة تمت السيطرة على الطائرة وإسقاطها، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات من المواد المخدرة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “البترا”. 
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو 98dd2769-5e53-49c4-a319-4d2ef76c112f-450x800.webpتحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو fdcd3d01-1e9d-4a9f-a1be-5c43fdd41f87-1067x800.webp

كما شدّد المصدر على أن القوات المسلحة الأردنية تقف دوماً بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن، وستتعامل بكل قوة وحزم لمنع أية محاولات تسلل أو تهريب.

إلى هذا، ينفذ الجيش الأردني دوريات بانتظام على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة، فيما خاض حرس الحدود الأردني معارك دامية قتلوا خلالها أكثر من 30 مهربًا هذا العام وصادروا كميات ضخمة من مادة الكابتاغون المخدرة. 

وتتعالى أصوات ناشطين أردنيين على منصات التواصل الاجتماعي، متسائلة عن الأسباب الرئيسية وراء “تكاثر مهربي المخدرات” على الحدود السورية الأردنية، بعد رصد تحركات نشطة وغير مسبوقة لهم منذ فترة طويلة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي “أحمد مظهر سعدو” لمنصة SY24،  إنه ليس أمام “النظام السوري” لتصريف هذا المنتج الخطير (المخدرات) “إلا السوق الكبير في الخليج العربي ودوله، وبالتأكيد سيكون المرور عبر الأردن الخاصرة الضعيفة في هذا الجسم الخليجي والعربي، خاصة بعد أن وجد النظام السوري في الأردن دولة تريد التطبيع معه وظن أن بإمكانها الصمت عن هذه الجريمة بتهريب المخدرات من خلال أراضيها ويمكنه أن يستفيد هو كنظام ودعم اقتصاده وخزينته المنهارة والفارغة”.

وفي وقت سابق من العام الجاري 2022، أعلن الجيش الأردني، قتل 27 مهرب مخدرات حاولوا تهريب كميات كبيرة من المخدرات قادمة من الأراضي السورية، وذلك تنفيذًا للتهديدات التي أطلقها الأردن عقب النشاط الملحوظ لمهربي المخدرات عند حدوده.