Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بدء نفاذ الغذاء والدواء من مخيم الركبان بسبب استمرار الحصار

خاص - SY24

قالت وسائل إعلامية إن مجموعات إيرانية مسلحة وقوات النظام السوري وروسيا تواصل لليوم 13 على التوالي حصار مخيم الركبان عند المثلث الحدودي مع العراق والأردن.

وشددت حواجز قوات النظام والفصائل الإيرانية على منع وصول سيارات الأغذية والأدوية للمخيم، وهو ما أدى إلى “نفاد المواد الغذائية من مراكز البيع وارتفاع أسعارها بشكل جنوني، فضلًا عن انقطاع الأدوية والمحروقات بشكل شبه كامل”.

وتُشير التقديرات إلى وجود 8500 نازح سوري بالمخيم، وسط مطالبات المنظمات الإنسانية للعمل على إيصال المساعدات في أقرب وقت.

وقبل أيام جدّد ناشطون سوريون، التذكير بمأساة القاطنين في مخيم “الركبان” في البادية السورية بسبب الحصار المفروض من قوات النظام السوري وروسيا والميليشيات الإيرانية على المخيم، ما أدى لإجبار كثير من العائلات على الخروج من المخيم صوب مناطق النظام رغم تعرضهم للخطر. 

وبيّنت مصادر خاصة لـ SY24 أن سعر كيس الدقيق وصل إلى 145 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو السكر 4500 ليرة، والأرز 6000، والسمن النباتي 20 ألف ليرة، وبلغ سعر كيلوغرام الخروف 25 ألف ليرة، وكغ اللبن 8500 ليرة سورية.

ومطلع نيسان الماضي، حذّر “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، جميع الأطراف الدولية من المشاركة في عمليات نقل سكان مخيم “الركبان” إلى مناطق سيطرة النظام السوري. 

ودعا المرصد الحقوقي في بيان وصلت نسخة منه لمنصة SY24، إلى التحرك العاجل لتقديم الدعم الإغاثي للنازحين السوريين في المخيم، لافتاً إلى اشتداد الأزمة الإنسانية ونفاد المواد الأساسية.