Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كيف علّق النظام السوري على مشروع تركيا لإعادة مليون لاجئ؟ 

خاص – SY24

أعلن النظام السوري رفضه تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن عودة مليون لاجئ سوري إلى “المناطق الآمنة” شمالي سوريا على الحدود مع الأراضي التركية.

ونقلت وكالة “سانا” للأنباء بيانا لوزارة الخارجية في حكومة النظام السوري قالت فيه “بعد التصريحات التي أدلى بها رئيس النظام التركي حول إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا تتكشف الألاعيب العدوانية التي يرسمها هذا النظام ضد سوريا ووحدة أرضها وشعبها”، بحسب البيان. 

وأكد البيان رفض النظام لما وصفه بـ “الألاعيب”، وطالب الدول في المنطقة وخارجها التي “زجت بنفسها في تمويل هذه المشاريع بالتوقف فورا عن دعم تركيا”، كما جاء فيه.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومته تعمل على مشروع يضمن عودة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، وذلك بعد تأمين البنى التحتية اللازمة في عدد من المناطق شمال غرب سوريا.

ولفت الرئيس أردوغان حينها إلى أن نحو 500 ألف سوري عادوا إلى المناطق الآمنة التي وفرتها تركيا منذ إطلاق عملياتها في سوريا عام 2016.

وأضاف “نحضر لمشروع جديد يتيح العودة الطوعية لمليون شخص من أشقائنا السوريين الذين نستضيفهم في بلادنا”. وأشار الرئيس أردوغان إلى أن المشروع سيتم تنفيذه بدعم من منظمات مدنية تركية ودولية.