Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الحرائق تحصد المحاصيل الزراعية شمالي سوريا 

خاص - SY24

نشب أربعة حرائق في شمال غربي سوريا، يوم أمس الأحد 22 أيار الجاري ، ثلاثة منها في أراضي زراعية، أدت إلى إحداث خسائر مادية في المحاصيل الزراعية، وواحد منها في خيمة، شمالي إدلب حسب ما تابعت منصة SY24.

ونقلت مراسلتنا عن “حميد قطيني” متطوع في الدفاع المدني السوري، قوله: إن “هناك عدة أسباب للحرائق، أولها القصف الجوي من قبل قوات النظام على مناطق متفرقة من الشمال السوري، وموسم تحضير الفريكة والحرائق المفتعلة لذلك، إذ تعد سبباً في انتشار النيران وعدم السيطرة عليها من قبل المزارعين، ما يؤدي إلى خسائر مادية كبيرة في المحاصيل”.

وأضاف “قطيني” أن، رمي أعقاب السجائر أثناء العمل في حصاد المحاصيل يعد سبباً آخر لاندلاع الحرائق بالإضافة إلى أعطال آلات الحصاد، وماينتج عنها من خلل قد يؤدي إلى نشوب الحريق.

وأهاب الدفاع المدني السوري بالمدنيين، الابتعاد عن ما يسبب اشتعال النيران قرب المحاصيل الزراعية، وعدم رمي أعقاب السجائر بالقرب من الأراضي المزروعة بالحبوب، مؤكداً على ضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حريق مهما كان صغيراً لسهولة السيطرة عليه قبل امتداده.

إذ ذكر “قطيني” أن هناك أكثر من 13 حريق اندلع خلال الأيام الخمسة الماضية، في الفترة الممتدة بين 18 و22 الشهر الحالي.

وفي سياق متصل، اندلع حريق آخر في  إحدى الخيام  بمخيم العودة على أطراف قرية معارة الأخوان شمالي إدلب أمس الأحد ، نتيجة انفجار البطارية المخصصة للإنارة، اقتصرت الأضرار على الماديات فقط.

وتكثر حوادث الانفجار مع بداية فصل الصيف وظهور الشمس لفترات أطول، مع عدم الانتباه لشحن البطاريات، وعدم تركيب منظم شحن لتفادي انفجارها، أو وضعها في مكان معزول عن الخيمة، كل ذلك يؤدي إلى حرائق خطيرة قد تؤدي إلى مزيد من الضحايا المدنيين والخسائر المادية.