Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات للسوريين: المهاجرون صوب أوروبا على موعد مع انتهاكات غير مسبوقة

خاص - SY24

حذّرت “مجموعة الإنقاذ الموحد” الإنسانية من أن هذا الصيف سيكون “ساخناً جداً” على المهاجرين وطالبي اللجوء وخاصة من السوريين، الذين يخاطرون بحياتهم من أجل الوصول إلى أوروبا. 

وجاءت تلك التحذيرات عقب الحملة غير المسبوقة التي يشنها حرس الحدود اليوناني والانتهاكات المرتكبة بحق كل من يحاول الوصول إلى اليونان للتوجه نحو أوروبا. 

 

وشهدت الساعات الماضية أحداثاً متلاحقة كان عنوانها الأبرز وقوع تسعة قوارب للمهاجرين كانت وجهتهم إيطاليا واليونان في مصيدة حرس الحدود اليوناني، إثر هجوم مباغت وتوتر مفاجئ تعرضوا له في بحر إيجة. 

 

وأنذرت المجموعة الإنسانية من أن صيف 2022 يبدو أنه سيكون ساخنا، بالتزامن مع زيادة ارتفاع محاولات المهاجرين الوصول باتجاه الدول الأوروبية . 

 

وأوضحت أن القوارب التسعة انطلقت صباح أمس الإثنين من تركيا، من بينها قوارب شراعية كانت باتجاه ايطاليا . 

 

ولفتت إلى أن خمسة قوارب انطلقت دفعة واحدة من تركيا نحو المياه اليونانية، وقد تم إيقافهم في المنطقة البحرية بين “خيوس وساموس” وكان على متن هذه القوارب 600 مهاجر . 

 

وأكدت المجموعة أن بعض هذه القوارب تم إعادتها إلى المياه التركية، في حين ما يزال البقية ينتظرون خفر السواحل التركي لكي يتم إعادتهم إلى تركيا . 

 

وقبل أيام، أفادت المجموعة الإنسانية بحسب ما وصل لمنصة SY24، بتعرض عدد من السوريين من أبناء محافظة درعا جنوبي سوريا، لأكبر عملية عنف وانتهاكات مروعة مورست بحفهم على يد حرس الحدود اليوناني. 

يذكر أنه في نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2021، دقت عدة منظمات إنسانية دولية “ناقوس الخطر”، محذّرة من عمليات الترحيل والانتهاكات التي تمارسها اليونان بحق المهاجرين وطالبي اللجوء من بينهم جنسيات سورية وفلسطينية سورية.