Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

استمرار التوترات الأمنية على الحدود السورية اللبنانية

خاص - SY24

تستمر التوترات الأمنية على الحدود السورية اللبنانية، سواء بسبب عمليات تهريب المخدرات أو حتى عمليات تهريب البشر، وغيرها من الأمور المتعلقة بقضايا المعابر غير الشرعية بين البلدين. 

 

وفي المستجدات، أفاد الجيش اللبناني في بيان اطلعت منصة SY24  على نسخة منه، بإحباط عملية تهريب مخدرات من سوريا إلى لبنان. 

 

وذكر البيان أنه بتاريخ 7/ 6/ 2022، أوقفت وحدة من الجيش في منطقة “معربون – بعلبك”، أحد السوريين أثناء محاولته العبور باتجاه الأراضي السورية بطريقة غير شرعية. 

 

وأشار البيان إلى أن الشخص السوري حاول تمرير المخدرات أثناء محاولته العبور لمصلحة أحد الأشخاص من أرباب السوابق والملقب بـ “أبو سلة”. 

 

ولفت البيان إلى أن الملقب “أبو سلة” متورط أيضا بإطلاق نار على عسكريين لبنانين، في حادثة وقعت مطلع الشهر الجاري. 

 

وأمس الأربعاء، تحدثت مصادر لبنانية عن سيطرة عصابات الخطف والمخدرات على المناطق الحدودية والمفتوحة مع لبنان، والتي بدورها تعيق عودة السوريين. 

 

ومؤخرا، كشفت مصادر خاصة  لمنصة SY24، عن ارتفاع عدد المعابر غير الشرعية المخصصة للتهريب بين سوريا ولبنان، وذلك على مرأى ومسمع من مديرية الجمارك والسلطات المختصة بضبط الحدود بين البلدين. 

ومطلع العام الجاري، أكد مصدر مهتم بتوثيق انتهاكات النظام وأذرعه الأمنية داخل سوريا وعلى حدودها مع الدول المجاورة، عملية تسليم الإشراف على معابر التهريب غير الشرعية بين سوريا ولبنان إلى “الأمن العسكري” بدلًا من “الفرقة الرابعة” التابعة للنظام.