Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النظام يدعم حواجزه في ريف دمشق بأجهزة متطورة… ما الغاية؟

خاص - SY24

تطبيقاً لسياسة التضييق والقمع التي تمارسها الحواجز العسكرية في دمشق وريفها بحق المدنيين، يقوم عدد منها بتزويد عناصره العسكرية في معظم حواجز المنطقة بأجهزة متطورة للكشف عن أسماء المطلوبين من المدنيين واعتقال أكبر عدد ممكن منهم.

حيث رصدت عدسة منصة SY24، أحد الحواجز العسكرية التابعة لقوات النظام عند أطراف بلدة “عكوبر” في القلمون الغربي بريف دمشق صباح اليوم.

وأظهرت الصور الملتقطة بعدسة مراسلنا، دشماً جديدة تم وضعها تدعيماً للحاجز، إضافة إلى تزويده بعدد من العناصر، وجهاز يكشف البطاقات الشخصية الخاصة بالمطلوبين، إذ يخضع المارة بشكل يومي إلى تفتيش دقيق، وطلب البطاقات الشخصية وأوراق التأجيل من الشبان.

وأشار المراسل أن طريقة التفتيش الجديدة المتبعة بواسطة الجهاز، هي تمرير البطاقة الشخصية من خلاله للكشف عن معلومات مفصلة حول اسم الشخص، كون الجهاز موصول على نظام إلكتروني يتم من خلاله اظهار بيانات صاحب البطاقة، وإن كان مطلوب لأي فرع أمني أو مطلوب للخدمة الإلزامية.

كما يحظى الحاجز كبقية الحواجز العسكرية بسمعة سيئة نتيجة تضييقه على المدنيين، إذ ماتزال الانتهاكات الممارسة من قبل عناصر حواجز النظام في دمشق وريفها بحق الأهالي أثناء مرورهم بشكل يومي، تثير استيائهم، وسط عجز تام عن إيقاف تلك الممارسات المهنية بحقهم.

وأظهر تقرير سابق لـ منصتنا استخدام هذه الأجهزة  أيضاً في حواجز الغوطة الشرقية، واعتقال عدد من الشبان على خلفية ذلك.