Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

السلطات اللبنانية تحبط تهريب سوريين إلى إيطاليا عبر مراكب الموت 

خاص - SY24

أحبطت السلطات اللبنانية عملية تهريب مجموعة من السوريين بطريقة غير شرعية عبر مراكب الموت إلى إيطاليا، وألقت القبض على المتورطين في العملية من بينهم لبنانيون وسوريون. 

 

وذكرت مديرية الأمن اللبناني في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أنه في إطار المتابعة اليومية لمكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية من لبنان الى الدول الأوروبية عبر شواطئ لبنان الشمالي بواسطة مراكب غير آمنة، توافرت معلومات لها حول قيام مجهولين بالتحضير لعملية تهريب أشخاص عبر البحر إلى إيطاليا. 

 

وأضافت أنه بعد الجهود الاستعلامية التي قامت بها هذه القطعات، توصّلت إلى تحديد هوية المتورطين بالتحضير للعملية، ومن بينهم 2 من الجنسية اللبنانية،  

 

وأشارت إلى أنه بعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من رصد الأول في محلة “الميناء – طرابلس” على متن المركب المعد لعملية التهريب فعملت على توقيفه وضبط المركب. 

 

وذكرت أنه بالتزامن مع تلك العملية تمكنت دورية أخرى من نصب كمين محكم في محلة “دوار أبو علي”، أسفر عن توقيف 3 عائلات سورية و9 شبان على متن فان نوع “هيونداي” وسيارة نوع “مرسيدس” تم ضبطها وتوقيف سائقيهما أحدهم سوري والآخر لبناني، كانا يعملان على نقل الركاب إلى مكان وجود المركب. 

 

وحسب مديرية الأمن، فإن الشخصين اعترفا أن المركب عائد لشخص من الجنسية السورية كان يعمل على التحضير لعملية تهريب أشخاص على متنه إلى إيطاليا، وأنهما عمدا إلى تسجيله باسم شخص لبناني كون السوري لا يمكنه الاستحصال على أوراق الملكية وذلك مقابل سفر الشخص اللبناني على متنه إلى إيطاليا دون أي بدل مادي. 

 

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري يواجهون ظروفًا معيشية صعبة، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد من عدة أشهر.

وبين الفترة والأخرى يُعرب عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي سواء من السوريين أو اللبنانيين عن تضامنهم مع الأسر السورية التي تحاول ركوب البحر إلى اليونان، وذلك بحثاً عن حياة أفضل في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعصف بعموم لبنان.