Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

نفوق أطنان من الأسماك في نهر العاصي.. والسبب!! 

خاص - SY24

أظهرت مقاطع فيديو متداولة يوم أمس، نفوق أعداد كبيرة من الأسماك على ضفاف نهر العاصي، إثر قيام المسؤولين عن معمل السكر الموجود بمنطقة “سلحب” في سهل الغاب، الواقعة تحت سيطرة النظام، بفتح مياه المعمل التي تحتوي على مواد كيميائية في النهر، حسب ما تابعته منصة SY24. 

وأدت المياه المعمل إلى تلوث البيئة النهرية ونفوق أطنان من الأسماك، نتيجة التسمم الحاصل بمخلفات المعمل والتي كانت سبباً رئيساً في موت وهلاك الثروة السمكية في المنطقة، بعد أن تحولت المياه إلى سوداء اللون، ذو رائحة كريهة، مشكلة طبقة زيتية عليها. 

وفي ذات السياق، حسب ما تابعته المنصة، اشتكى أهالي الغاب من الضرر الذي لحق بأراضيهم الزراعية أيضاً، وقنوات الري وانتشار الروائح الكريهة نتيجة  تدفق نواتج معمل الشوندر السكري في مجرى نهر العاصي، وامتداد التلوث على مساحات واسعة، مسببة كارثة حقيقية تجاه الكائنات البحرية التي تعيش في النهر. 

وناشد المزارعون الجهات المعنية باستدراك الخطر الذي لحق محاصيل الخضار الصيفية التي تروى من تلك المصارف، وتلوثت نتيجة المياه الملوثة، مبينين أنها سببت لهن خسائر فادحة لهم إضافة إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك التي تعد مصدر رزق لهم. 

مصادر مطلعة أكدت لنا، أن الجهات المعنية تجاهلت شكاوى الأهالي، واكتفت بمراقبة الوضع، إذ أن معمل السكر أعيد تشغيله حديثاً بعد توقف دام حوالي سبع سنوات، ما نتج عنه تلك الأضرار الحالية، إذ بدأ إعادة العمل فيه منذ 13 شهر تموز الماضي. 

أثارت هذه الحادثة غضباً بين السوريين الذين عبروا عن استيائهم من استهتار النظام بالثروة الحيوانية البحرية والقضاء على مصدر رزق الأهالي الذين يعتمدون عليها، فيكا علق متابعون آخرين أن الذي قتل مئات الآلاف من السوريين ودمر مدنهم وهجرهم لن تهمه نفوق الثروة السمكية في نهر العاصي!.