Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

500 مليون ليرة قيمة الاختلاسات في بلدية “بيت سحم”.. من المسؤول عنها؟ 

خاص - SY24

اختلاسات قدرت بمئات الملايين، كشف عنها مجلس بلدية “بيت سحم” في ريف دمشق، بعد هروب المحاسب وأمين السر، بحجة قضاء إجازة عائلية، حسب ما تابعته منصة SY24.

وتداولت منصات محلية، أن بعد أسبوع من غياب أمين سر البلدية المدعو أبو هيثم، والمحاسب، حضرت لجنة التفتيش والرقابة وقامت بجرد ميزانية ثلاث بلديات تابعة لمنطقة يلدا وببيلا وبيت سحم.

وقالت عدة مصادر محلية، إن المحاسب وأمين السر هربا خارج سوريا منذ قرابة أسبوع،  بعد أن اختلسوا مبالغ مالية قدرت بمئة ألف دولار تقربياً، ورجحت ذات المصادر أن المدعوين كانوا قد استثمروا بالاشتراك مع آخرين في مجال العقارات، من أموال البلدية، ثم لاذوا بالفرار بعد سرقة مئات الملايين.

وحسب ما تابعت منصة SY24، في تقارير سابقة، انتشرت آلاف قضايا الفساد بين مؤسسات وشخصيات متنفذة في الحكومة السورية، منها قضايا اختلاس كبرى، من بينها تهريب أموال إلى خارج البلاد، برعاية شخصيات مقربة من رأس النظام وزوجته أسماء الأسد في ظل غياب حقيقي للرقابة الفعالة على أموال الدولة السورية.

وفي وقت سابق، تمت قضايا فساد كبرى أمام أعين الجميع، دون رقيب أو محاسبة أو أن تتخذ الحكومة إجراءات بحقها، بل قد يتم السكوت عنها من قبل بعض المسؤولين في الحكومة لإتمام عملية السرقة، في إشارة واضحة إلى فشل الحكومة في قراراتها وعدم قدرتها على وضع حد للفساد الذي يجري في معظم المؤسسات والعاملين في الحكومة حسب قوله.

كما ذكر مسؤول في حكومة النظام عن عجز الموازنة بنحو 5 تريليون ليرة، محذراً من أن الوضع الاقتصادي للبلاد يتجه نحو الأسوء. 

وفي ذات السياق، يذكر أن جميع القطاعات الخدمية  والاقتصادية تشهد حالة تدهور متواصل في ظل انعدام الخدمات العامة وسط تجاهل المعنيين بها، واستغلال الوضع لتحقيق صفقات مشبوهة وجمع الأموال على حساب الشعب الذي يواجه أسوء الظروف المعيشية، حيث قدر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أعداد السوريين الذين يعيشون تحت خط الفقر بأكثر من 90% من إجمالي عدد سكان البلاد.