Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ميليشيا موالية لروسيا تمنع لجنة خدمية من مساعدة الفلسطينيين في حلب

خاص - SY24

أفاد مصدر حقوقي بتوجيه نائب ميليشيا “لواء القدس” المدعو “عدنان السيد ” تهديدات شديدة اللهجة للهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، على خلفية خطوة كانت تعتزم اتخاذها لدعم القاطنين في مخيم “النيرب”. 

وذكر مصدر في “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية لمنصة SY24، أن التهديد سببه قيام الهيئة بتشكيل لجنة خدمات تابعة لها تعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في مخيم “النيرب”. 

وأشار إلى أن “السيد” توعد الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب ومديرها بعواقب وخيمة إذا أصرت على تشكيل لجان خدمية لوحدها دون الرجوع إلى قائد الميليشيا المدعو “محمد السعيد” والتنسيق معه. 

ولفت مصدرنا إلى أن “السيد” نشر التهديد على حسابه في “فيسبوك” ومن ثم قام بحذفه دون إبداء أي توضيح عن السبب الكامن وراء حذف المنشور الذي جاء فيه أن ميليشيا “لواء القدس” مسؤولة بشكل كامل على المستوى العسكري والسياسي والاجتماعي والخدمي والطبي والإنمائي والأمني والثقافي والرياضي، ولا تعترف بأي قرارات و”لا يحق لأي أحد التدخل بأي موضوع دون الرجوع إلى قيادة لواء القدس وإلا سيتحملون المسؤولية كاملة والعواقب وخيمة”. 

 

وكانت “الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب” أصدرت قراراً يوم 10 آب/ أغسطس الجاري، يقضي بتشكيل لجنة تنمية وخدمات في مخيم النيرب من ستة أعضاء، وذلك بهدف متابعة كافة الأمور المتعلقة بمخيم النيرب وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطويره وتحسين الخدمات فيه. 

الجدير ذكره أن أن ميليشيا “لواء القدس” تشكلت عام 2013 وتضمّ قرابة 2000 مقاتل، وتعتبر من أبرز القوات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري، وتتلقى دعمها من روسيا بعد توقف الدعم الإيراني، وتتخذ من مخيم “النيرب” مقراً رئيسياً لها. 

ويتهم أهالي المخيم ميليشيا “لواء القدس” وقائده المدعوم من قبل روسيا حالياً وإيران سابقاً بالفساد والإفساد، وتورطه بالترويج للحشيش والمخدرات وتوزيعها داخل المخيم، بالاعتماد على الأطفال وبعض الأشخاص ضعاف النفوس وعديمي الأخلاق بهدف الكسب المادي، وإدارة شبكات للدعارة مستغلين الحصانة الأمنية من قبل أجهزة أمن النظام.