Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الشمال السوري.. ارتفاع جديد في مستويات الفقر والجوع

خاص - SY24

تستمر مستويات الفقر في الشمال السوري بالارتفاع، وذلك نتيجة لتغيرات الحدود الأساسية للعوامل الاقتصادية للسكان المدنيين في الشمال السوري خلال شهر آب 2022. 

 

جاء ذلك في بيان نشره فريق “منسقو استجابة سوريا” العامل في الشمال السوري، اطلعت منصة SY24 على نسخة منه. 

 

وذكر الفريق أن حد الفقر المعترف به، ارتفع إلى قيمة 4354 ليرة تركية، وحد الفقر المدقع، ارتفع إلى قيمة 3218 ليرة تركية. 

 

وأضاف أن مستويات حد الفقر ارتفعت إلى مستويات جديدة بنسبة 0.18 % مما يرفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 87.11 %. 

 

وأضاف أن حد الجوع ارتفع إلى مستوى جديد بزيادة بنسبة 0.13% مما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 38.18%. 

 

وأشار إلى أن العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية التي تغطيها المنظمات الإنسانية بقي على وضعه خلال الشهر السابق، حيث بقيت نسب العجز ضمن مستويات 60.7%. 

 

ونبّه إلى أن الزيادات في الأجور نتيجة تغير أسعار الصرف بقيت محدودة، مع انخفاض واضح عن الشهر السابق وتراوحت بين 63 -81 ليرة تركية. 

 

وشهد شهر تموز الماضي، انزلاق مئات العائلات الجديدة إلى ما دون حد الفقر الأساسي، وزيادة حد الفقر إلى مستويات جديدة بنسبة 0.53 %، مما يرفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 86.93 %.

في حين بلغت نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر خلال حزيران/يونيو الماضي، 86.4 %، أما نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع فبلغت 37.6%.، حسب “منسقو الاستجابة”. 

ومطلع العام الجاري، وصفت الأمم المتحدة منطقة المخيمات شمالي سوريا بأنها “منطقة كوارث حقيقية”، مشيرة إلى أن واحدة من بين أكثر الفئات السكانية ضعفا في العالم تعيش في تلك المنطقة.