Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“عون” ينوي التوجه للمحافل الدولية للشكوى على اللاجئين السوريين!

خاص - SY24

أكد الرئيس اللبناني “ميشال عون” أن لبنان ستتقدم بشكاوى في المحافل الدولية للحصول على حقوقها في ملف اللاجئين السوريين في لبنان. 

جاء ذلك خلال لقائه وفد نقابة العاملين في الإعلام المرئي والمسموع، حسب ما تابعت منصة SY24. 

 

وقال “عون”: “وضعنا دراسة قانونية حول ما تنص عليه القوانين المحلية والإقليمية والدولية في ما خص التعاطي مع النازحين، وسنتقدم بشكاوى في المحافل الدولية للحصول على حقوقنا، خصوصاً وأن سوريا (النظام السوري) راغبة في استعادة النازحين ولا تعارض هذا الأمر، واستقبلت بالفعل قسماً منهم”. 

 

وأعرب  “عون” عن مخاوفه من استمرار ملف اللاجئين السوريين من دون حلّ وقال إن “هذا الأمر يثير الريبة حول الأهداف الدولية من تشجيع النازحين على البقاء في لبنان”. 

 

وادّعى أن “ما حصل في مؤتمر بروكسل حول قضية النازحين أثار المخاوف الجدية كونه شجع على دمجهم في المجتمعات التي تستقبلهم، على الرغم من تردي الأحوال المعيشية والاقتصادية والمالية وازدياد نسبة الجرائم بسبب النزوح إلى لبنان”. 

 

ومنتصف آب/أغسطس الجاري، جدّد الرئيس اللبناني “ميشال عون” هجومه على اللاجئين السوريين المتواجدين على أراضي بلاده، واصفاً محاولة الدول دمجهم بالمجتمع اللبناني بـ “الجريمة غير المقبولة”.  

 

ويعيش في لبنان أكثر من مليون لاجئ سوري في أدنى السلم الاجتماعي منذ أكثر من عقد، وبعد انهيار اقتصاد البلد، دفعوا مرتبة أخرى أوصلتهم إلى الفقر المدقع. 

ومنتصف العام الماضي 2021، أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، أن معاناة اللاجئين السوريين في لبنان باتت أشبه بـ“الموت بألف جرح”، وسط استمرار زيادة الأزمات الاقتصادية الخانقة والإجراءات القانونية الممارسة بحقهم.