Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“منسقو الاستجابة” يطلق مناشدة طارئة لإغاثة قاطني مخيمات الشمال قبل الشتاء

خاص – SY24 

أطلق فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الأحد، مناشدة عاجلة لجميع المنظمات الإنسانية والإغاثية لمدّ يد العون للقاطنين في مخيمات الشمال السوري قبل حلول فصل الشتاء. 

وذكر الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن مناطق شمال غرب سوريا تشهد خلال الفترات الأخيرة زيادة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية للمدنيين في المنطقة، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء. 

وأشار الفريق إلى ارتفاع أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى أكثر من 3.7 مليون نسمة يشكل 85% منهم من القاطنين ضمن المخيمات، إضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار المواد والسلع الأساسية في المنطقة. 

ولفت الانتباه إلى تزايد معدلات البطالة بين المدنيين بنسب مرتفعة للغاية وصلت إلى 85% بشكل وسطي، مع اعتبار أن عمال المياومة ضمن الفئات المذكورة. 

وأوضح أنه يطلق نداء مناشدة عاجل لتغطية القطاعات الإنسانية في شمال غرب سوريا، قبل بدء فصل الشتاء وتغطية الحد الأدنى من التمويل الخاص لكل قطاع وفق التالي: 

 

– قطاع التعليم: 24 مليون دولار  

– قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش: 33 مليون دولار  

– قطاع الصحة والتغذية: 18 مليون دولار  

– قطاع المأوى: 39 مليون دولار  

– قطاع المياه والإصحاح: 26 مليون دولار  

– قطاع الحماية: 6 مليون دولار  

– قطاع المواد غير الغذائية: 32 مليون دولار.

 

وطلب الفريق من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، المساهمة الفعالة بتأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً. 

 

وحثّ الفريق المنظمات بالعمل على إصلاح الأضرار السابقة ضمن تلك المخيمات، وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري، وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، العمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام. 

 

وأكد الفريق أنه من الضروري الإسراع بتلبية وتأمين متطلبات احتياجات الشتاء للنازحين ضمن تلك المخيمات والتجمعات، والالتزام الكامل بكافة التعهدات التي قدمت خلال مؤتمرات المانحين.

الجدير ذكره، أنه في مطلع العام الجاري، وصفت الأمم المتحدة منطقة المخيمات شمال سوريا بأنها “منطقة كوارث حقيقية”.