Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ارتفاع عدد ضحايا غرق قارب قبالة ساحل طرطوس إلى 80 شخصاً

خاص – SY24

ارتفع عدد من لقوا حتفهم من طالبي اللجوء في غرق قارب قبالة سواحل طرطوس السورية إلى 80 شخصا. وأشارت مصادر رسمية تابعة للنظام السوري إلى أن فرق الإنقاذ التابعة لجيش النظام السوري والجيش الروسي ما تزال تبحث عن ناجين.

وقال وزير الصحة في حكومة النظام السوري “حسن الغباش” في تصريح للصحفيين من مشفى الباسل في طرطوس إن :”عدد ضحايا غرق المركب قبالة ساحل طرطوس ارتفع إلى 77 شخصا وعمليات البحث عن المفقودين لا تزال مستمرة، والناجين عددهم 20، بينهم 8 في العناية المركزة”.

وأضاف الغباش أنه يتم العمل على تحديد هوية الضحايا في مشفى الباسل قبل نقلهم بسيارات مديرية الصحة والهلال الأحمر السوري إلى معبر العريضة الحدودي مع لبنان ليتم تسليمهم إلى الصليب الأحمر اللبناني.

من جانبه أكد مصدر في محافظة طرطوس لوكالة الأنباء الألمانية “أن فرق الإنقاذ التابعة للنظام السوري والقوات الروسية ومديرية الموانئ وأهالي جزيرة أرواد وعددا من الصيادين يحاولون البحث عن جثث في عمق البحر وترددت أنباء عن انتشال 3 جثث أخرى ليصل العدد إلى 80 غريقا”.

وكان المركب انطلق قبل أيام من سواحل شمالي لبنان، وعلى متنه طالبو لجوء غير شرعيين من جنسيات لبنانية وفلسطينية وسورية، وكانت وجهتهم إحدى الدول الأوروبية.

وكان المركب يقل -وفق التلفزيون السوري الرسمي- ما لا يقلّ عن 150 شخصا، قبل غرقه الخميس، مما يعني أن العشرات ما زالوا في عداد المفقودين.

ووصلت إلى معبر العريضة الحدودي في شمال لبنان جثامين 9 من ضحايا غرق المركب، حيث نقلت سيارات إسعاف سورية الجثامين من مدينة طرطوس وسُلمت إلى السلطات اللبنانية عند المعبر الحدودي.