Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شروط ألمانية مشددة لإعادة التطبيع مع النظام السوري

خاص - SY24

أكد المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا “ستيفان شنيك”، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تضع عدداً من الشروط المشددة لإعادة تطبيع علاقاتها مع النظام السوري. 

كلام “شنيك” جاء خلال اجتماع رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي بشأن سوريا ، في العاصمة اللبنانية بيروت. 

وقال “شنيك” حسب ما رصدت منصة SY24: “لن نعيد العلاقات مع النظام دون تغييرات تناسب الشعب السوري، ومن أهمها إطلاق سراح المعتقلين السياسيين”. 

وأشار المبعوث الألماني إلى “تعهد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء بـ 4.3 مليار يورو لمساعدة السوريين هذا العام”. 

وتابع قائلاً “نعلم أن السوريين هم أكثر من يعاني في ظل النظام الوحشي وحلفائه”، في إشارة إلى النظام السوري وحلفائه. 

وتطرق المبعوث الألماني إلى مبادرة المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” قائلاً: “نحن ندعم فكرته عن مبادرة خطوة مقابل خطوة”. 

وقبل أيام، اعتبر المبعوث الألماني الخاص إلى سوريا “ستيفان شنيك”، أن خسائر وانتكاسة روسيا في أوكرانيا ستؤدي إلى إضعاف قدرتها العسكرية في سوريا.  

ومنتصف العام الماضي 2021، حذّرت واشنطن بعض الدول الساعية إلى إعادة علاقاتها مع النظام السوري، مشيرة إلى أنه لا يمكن التكهن بما قد تكون عليه عواقب هذه الخطوات. 

وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية، إنه “ليس لدينا أي نية على الإطلاق لتطبيع علاقاتنا مع نظام الأسد، وسوف ندعو بالتأكيد جميع الحكومات الأخرى التي تفكر في القيام بذلك إلى التفكير مليًا في كيف يعامل الرئيس السوري شعبه”.

وختم قائلاً “لذلك من الصعب للغاية تخيّل تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع نظام كان شديد الوحشية مع شعبه. هذا هو رأينا في ذلك”.