Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“الكوليرا” تقترب من حاجز الـ 200 إصابة في الشمال السوري

خاص - SY24

أعلنت “شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة”، اليوم الخميس، ارتفاع أعداد الإصابات بمرض “الكوليرا” شمال غربي سوريا، لتقترب من حاجز الـ 200 حالة. 

وذكرت الشبكة في إحصاءات جديدة اطلعت منصة SY24 على نسخة منها، أن عدد الإصابات بلغ 194 إصابة، في حين بلغ إجمالي الوفيات بالمرض 3 حالات، في مناطق شمال غربي سوريا. 

وفي مناطق نبع السلام، وصل عدد الإصابات إلى 38 إصابة ، و2 حالة وفاة، حسب المصدر ذاته. 

وأشارت الشبكة، إلى أن عدد الإصابات بـ “الكوليرا” بلغ 152 إصابة في شمال شرقي سوريا، في حين وصلت أعداد الوفيات إلى 29 حالة. 

وفي السياق ذاته، بلغ إجمالي الإصابات بمرض “الكوليرا” في مناطق سيطرة النظام السوري 942 حالة، منها 576 حالة في حلب، أمّا أعداد الوفيات فوصلت إلى 44 حالة، حسب وزارة الصحة التابعة للنظام. 

وقبل يومين، أعربت منظمة “اليونيسيف” الأممية عن قلقها ومخاوفها من تفشي مرض “الكوليرا” في سوريا ولبنان وخطر انتشارها إلى بلدان أخرى في المنطقة، داعية إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية للوقاية من المرض واحتوائه.  

وحذّرت “نجاة رشدي” نائبة المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، من أن الوضع يمكن أن يصبح كارثياً في سوريا بسبب تفشي مرض “الكوليرا”.  

من جهته، حذر الدفاع المدني من أن التفشي المتسارع للمرض يهدد حياة السكان وخاصة في مخيمات المهجرين.  

وأرجع الفريق سبب تلك المخاوف إلى ضعف البنية التحتية وإنهاك القطاع الطبي وفقدان مقومات الحياة، إضافة إلى الظروف الصحية السيئة التي تعيشها المخيمات وتجعل منها بيئة خصبة لانتشار المرض، كالحمامات المشتركة ونقص إمدادات المياه النظيفة، وغياب شبكات الصرف الصحي.