Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الحرائق تسبب وقوع المزيد من الضحايا شمال سوريا

خاص - SY24

أفاد فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الإثنين، بارتفاع عدد الحرائق ضمن المخيمات والمنازل شمال غربي سوريا إلى أكثر من 300 حريق، وذلك منذ مطلع العام الجاري 2022.

وذكر الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أنه منذ مطلع العام الحالي، بلغت عدد الحرائق ضمن المخيمات والمنازل السكنية أكثر من 326 حريقاً.

وأشار الفريق إلى أن الحرائق تسببت بوقوع العديد من الضحايا والإصابات في صفوف المدنيين، حسب البيان.

وتوزعت الحرائق والأضرار وفق الترتيب التالي: الحرائق ضمن المنازل 178 حريقاً، أسفرت عن إصابة  26 شخصاً بينهم 18 أطفال و 4 نساء، وتسببت بأربع حالات وفيات.

وبلغ عدد الحرائق ضمن المخيمات 148 حريقاً، أسفرت عن تضرر 202 خيمة، وإصابة 29 شخصاً بينهم 16 طفلاً و8 نساء، إضافة إلى تسجيل 5 حالات وفيات جميعهم أطفال.

وأوصى الفريق السكان المدنيين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث الحرائق، والتي تعود بمعظمها إلى الاستخدام غير الآمن لوسائل التدفئة أو تسرب الغاز من مواقد الطهي.

وطالب الفريق المنظمات الإنسانية العمل على تأمين مستلزمات الوقاية من الحرائق بشكل أكبر ضمن المخيمات، وتأمين وسائل التدفئة الآمنة لها.

ولفت إلى أن أكثر من 78 % من النازحين لم تحصل على إمدادات التدفئة في العام الماضي، ويوجد الآن أكثر من 92 % من العائلات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء القادم. 

وبين الفترة والأخرى، يؤكد الفريق أن  “الحرائق أصبحت كابوساً مرعباً يلاحق النازحين ضمن المخيمات”.

ومطلع العام الجاري، وصفت الأمم المتحدة منطقة المخيمات شمال سوريا بأنها “منطقة كوارث حقيقية”، نظراً لما يعانيه قاطنوها من أزمات اقتصادية ومعيشية وخاصة في فترات الصيف والشتاء.