Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بيدرسن يلتقي وزير الخارجية الروسي لبحث الملف السوري

خاص – SY24

التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وناقشا الوضع السوري وعمل “اللجنة الدستورية”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية بحسب ما نقلت وسائل إعلام روسية إن بيدرسن ولافروف اجتمعا أمس الجمعة، على هامش منتدى للسلام والأمن في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وناقشا العديد من القضايا المتعلقة بالوضع في سوريا، من بينها عمل اللجنة الدستورية.

وأضافت الوزارة أن الجانبين “ركزا في نقاشهما على مهام التسوية الشاملة للأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وتم إيلاء اهتمام خاص لمشاكل عمل اللجنة الدستورية السورية”.

وأشارت إلى أن بيدرسن ولافروف “شددا على أهمية تنشيط الجهود الدولية لتنفيذ مشاريع ترميم مبكر لمرافق البنية التحتية الأساسية في سوريا تماشياً مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2642” بحسب المصدر.

وفي شهر أيلول الماضي، حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، من انهيار الأوضاع في سوريا، في حال عدم إعادة العملية السياسية في سوريا إلى مسارها الصحيح، والتحرك نحو وقف إطلاق النار في البلاد.

وقال بيدرسن، في مقابلة مع موقع “المونيتور”، إن الفكرة وراء آلية “خطوة بخطوة” هي “محاولة إقامة تفاهم بين الجهات الفاعلة الرئيسية في سوريا، وإمكانية المضي قدماً دون تهديد المصلحة الأساسية لأي من الأطراف”.

وأضاف بيدرسن أن رسالته إلى الدول الضامنة لمسار “أستانا” (تركيا وروسيا وإيران)، أنه “لا أحد منكم يستطيع أن يملي نتيجة الصراع”، مشدداً على أن ذلك الأمر ذاته يجب أن يفهمه الأمريكيون والأوروبيون، ولذلك يجب أن يكون هناك “حل وسط” يشمل الأطراف السورية.

ورأى المبعوث الأممي أن وظيفته هي تذكير المجتمع الدولي بأن “سوريا في أزمة مستمرة، وذات أبعاد للشعب السوري، “وكذلك للدول المجاورة التي تضم أعداداً كبيرة من اللاجئين”.