Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بطريرك لبناني: عودة اللاجئين السوريين الفورية “واجب وطني”

خاص – SY24      

جدد البطريرك الماروني في لبنان “بشارة الراعي”، دعوته للاجئين السوريين في لبنان إلى العودة الفورية إلى مناطق النظام السوري، معتبراً أن ذلك يأتي في إطار “واجبهم الوطني” للحفاظ على وطنهم وتاريخهم، حسب تعبيره.

ولفت “الراعي” في تصريحات له رصدتها منصة SY24، إلى أن هناك فارقا كبيرا بين مشروع لبنان لإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم وبين مشروع المجتمع الدولي.

وزعم أن الدول المانحة لا تزال تربط العودة بالحل السياسي المعقد في سوريا وبالقرار الطوعي للنازحين، ولا تضغط على النظام السوري لاستعادة شعبه، “أما نحن فنعتبر أن الظروف السورية صارت بغالبيتها مناسبة لعودة فورية للنازحين”.

وزعم أن “الواجب الوطني يملي عليهم ذلك، حفاظا على وطنهم وتاريخهم وثقافتهم”، مشيراً إلى أن “بقاء نحو مليوني نازح سوري وغيرهم يغيرون هوية لبنان ونظامه وديمغرافيته ونسيج شعبه، ويشكلون خطرا على أمنه”.

وناشد “الراعي” رئيس الحكومة طرح ملف اللاجئين السوريين في لبنان “لاسيما في القمة العربية الصينية في التاسع من الشهر الحالي في المملكة العربية السعودية”.

ومؤخراً ذكر “الراعي” بحسب ما تابعت منصة SY24، أن “عدد النازحين السوريين الذي يفوق المليون ونصف بات يشكّل عبئًا اقتصاديًا ضاغطًا وخطرًاً أمنيًا على المجتمع اللبناني، وينذر بخلل ديموغرافي وتغيير في هوية لبنان الثقافية”. 

وقال الصحفي اللبناني “صهيب جوهر” لمنصة SY24، إن “هذه المطالبة غير واقعية وغير منطقية لعدة عوامل أهمها: أن الأمور في سوريا لم تذهب نحو حل، ولا يوجد ضمانات إنسانية بعودة النازحين السوريين إلى ديارهم بأمان دون أن يتعرض لهم النظام السوري بالقتل والاعتقال، وأيضًا بات هناك تغيير ديموغرافي وأصبح هناك استحالة عودة السوريين دون تحقيق تسوية إقليمية وتسوية أخرى داخل القطر السوري”. 

وكان المحامي اللبناني الدولي “طارق شندب”، ردّ على مطالبة البطريرك الماروني في لبنان “بشارة الراعي” بإعادة اللاجئين السورين إلى ديارهم، بأنه عليه أن يطالب بعودة المسلحين والميليشيات التابعة لـ “حزب الله” أولًا.