Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أفران في ريف دمشق تعيد إنتاج الخبز اليابس لبيعه مجدداً!

متابعات – SY24

كشف مدير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” بريف دمشق “لؤي السالم” عن تنظيم 40 ضبطاً تموينياً خلال شهري أب وأيلول بحق الأفران في ريف دمشق.

وقال السالم وفقاً لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري إن مخالفات الأفران خلال الشهر الحالي والماضي شملت أغلب الأفران في ريف دمشق مبيناً أن أنواع المخالفات توزعت على عدم التقيد بأوقات العمل ونقص الوزن ونقع فتات الخبز اليابس بالماء وعدم وجود لوحة تتضمن أوقات العمل والكميات المخصصة.

وأوضح أن عملية نقع الخبز اليابس بالماء التي يقوم بها بعض المخابز إذ تقوم بإضافة النقيع بعد تذويب الخبز بالماء إلى الدقيق وعجنه مبيناً أن ذلك يظهر في رغيف الخبز على شكل نقاط سوداء أو بقع سوداء.

وأشار إلى أن عملية التلاعب بالوزن في ربطة الخبز لا تكون بإنقاص عدد الأرغفة وإنما تكون عن طريق التلاعب بحجم الرغيف بتصغيره إلى أقل من حجم 30 سم وهو الحجم المطلوب ما يؤدي إلى إنقاص وزن الربطة إلى أقل من 1300 غرام.

وأكد أن اللوحة الموجودة على باب أي فرن تبين مدة عمل الفرن والكمية اللازم خبزها خلال هذه الفترة وأي إغلاق للفرن خارج هذا التوقيت يعني أن هناك عملية تلاعب بالمخصصات من الطحين للفرن عبر عدم خبز كامل الحصة المخصصة له لذلك يتم مراقبته لمعرفة أين تذهب كميات الطحين.