Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إيران تتحايل على العقوبات الأمريكية في سوريا.. ما علاقة رجال الأعمال؟

خاص - SY24

سعت إيران إلى تنمية العلاقات داخل مجتمع الأعمال السوري، وذلك من خلال حفظ شبكة من النفوذ داخل البلاد تتجاوز الميليشيات التي تعمل تحت قيادتها، وذلك في محاولة منها للتحايل على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والتي دمرت الاقتصاد الإيراني في الأشهر الأخيرة.

يتركز هذا الجهد على جهود طهران لشراء مساحات أكبر من العقارات في سوريا، وخاصة في المناطق القريبة من المزارات الدينية، من خلال الوسطاء السوريين، في المقابل يبدو أن رجال الأعمال السوريين الذين يتعاملون مع إيران يستفيدون على الأرجح من الوصول المتميز إلى الأسواق الإيرانية.

تتناقض حملة النفوذ الإيراني ومحاولات بناء ممتلكاتها العقارية في سوريا مع هدفها المعلن المتمثل في حماية سيادة سوريا في مواجهة العدوان الأجنبي واحترامها المعلن لاستقلال الحكم السورية.

بدلاً من ذلك، سعت إيران إلى بناء قوة بين مختلف الدوائر الانتخابية في سوريا، من خلال المسؤولين المحليين والزعماء القبليين ورجال الأعمال، في محاولة للحفاظ على النفوذ في البلاد حتى بعد انتهاء الصراع بفترة طويلة.

إن الجهود المبذولة لتنمية رجال الأعمال المحليين مثيرة للجدل بشكل خاص لأنها تنطوي على شراء العقارات بالوكالة، والتي أثارت في الماضي اتهامات بأنها هندسة ديموغرافية تهدف إلى حرمان وتهجير السنة والمجتمعات الأخرى التي قد لا تكون موالية لنظام الأسد أو إيران.

لطالما اتُهمت طهران ووكلائها بالسعي إلى تغيير هذه الحقائق الديموغرافية في سوريا، وهي تهمة نمت بدرجة أكبر على مر السنين بسبب الخطاب الطائفي العلني المتصاعد في النزاع.

كشفت دراسة صادرة عن SY24 أن رجال الأعمال الذين يعملون مع طهران ينتمون إلى الوسط الطائفي والثقافي والقبلي في جميع أنحاء سوريا، مما يشير إلى أن استعدادهم للتعاون مع إيران هو الشرط الأساسي، وليس الانتماء إلى أي مجموعة عرقية أو دينية.

تبدو طهران حريصة بشكل خاص على تنمية رجال الأعمال بسبب دورهم في تجنب العقوبات المفروضة على الشخصيات والصناعات الأكثر بروزا في سوريا، مما يجعلهم أداة قيمة لكل من نظام الأسد وحلفائه.

أصبحت الحاجة إلى مثل هذا الدور أكثر إلحاحًا في الأشهر الأخيرة مع انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة النووية الإيرانية وإعادة فرض العقوبات، مما ساهم في تخفيض قيمة العملة المحلية والشعور بعدم الأمان بالنسبة للاستثمار الأجنبي.

في المقابل ، يبدو أن إيران توفر وصولاً متميزاً إلى فرص الاستثمار في إيران لرجال الأعمال السوريين، ففي عام 2018 ، استضافت غرفة تجارة وصناعة المناجم والزراعة في طهران وفداً من رجال الأعمال السوريين يضم 50 شخصًا في مؤتمر استثماري ، كجزء من جهد أوسع لجذب المزيد من المشاريع.

عملت الحكومة الإيرانية من دمشق على تقديم تنازلات كبيرة حول العقارات الاستراتيجية، لا سيما حول المزارات الدينية مثل السيدة زينب في دمشق أو حلب، وكذلك مدينة داريا، التي كانت معقلًا للانتفاضة ضد الأسد وموطنًا لمزار ديني.

من أجل إجراء تلك الصفقات العقارية، اعتمدت طهران إلى حد كبير على المنظمات أو الجمعيات الخيرية السورية وكذلك على أعضاء مجتمع الأعمال ، الذين استحوذ الكثير منهم على أراضٍ دينية أو حولها في دمشق وحلب ودير الزور، كون القانون في سوريا يمنع الملكية الأجنبية للأراضي في البلاد، على الرغم من أن المرسوم 6 في عام 2012 والمرسوم 10 في عام 2018 قاما بتوسيع تلك الاحتمالات.

وبحسب ما ورد طلبت طهران من نظام الأسد ضمانات على شكل أرض وعقارات لدعم قروضها في الحرب، والتي تصل إلى أكثر من 48 مليار دولار منذ عام 2011 ، وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام العربية المؤيدة للنظام السوري.

المشاريع العقارية مثيرة للجدل بشكل خاص في سوريا. تم انتقاد المرسوم 10 على نطاق واسع باعتباره محاولة من قبل النظام لتجريد المجتمعات التي ينظر إليها على أنها خائنة للدولة من ممتلكاتها عن طريق السماح بالاستيلاء السريع على المنازل والأراضي المهجورة من قبل الحكومة، وقال النقاد إن هذه الجهود ستمنع اللاجئين من العودة إلى البلاد.

أثار الاستيلاء على الأراضي تغييراً في الهندسة الاجتماعية والتغيير الديموغرافي الذي اشتهر منذ فترة طويلة كهدف رئيسي لنظام الأسد ومؤيديه، وشراء هذه الأراضي من قبل إيران يثير احتمال التغيير الحضري على أساس طائفي.

في الآونة الأخيرة، ظهر هذا الاحتمال على الأرجح في داريا، والتي على الرغم من استرجاعها من قبل الحكومة في عام 2017 لا تزال غير مأهولة إلى حد كبير.

يثير الاستيلاء على الأراضي أسئلة حول أهداف إيران الطويلة الأمد في سوريا، لقد صرحت طهران مرارًا وتكرارًا بأنه ليس لديها أية مخططات اتجاه حليفتها، وقد صغت على تدخلها بعبارات تتحدث عن الدفاع عن سيادة سوريا ضد المؤامرات الأجنبية التي يعدها الغرب ودول الخليج.

لكن جهودها لبناء نفوذ مع مجتمع الأعمال السوري وشراء الأراضي الاستراتيجية حول المزارات الدينية، تشير إلى أن طهران تسعى إلى وجود طويل الأجل حتى بعد التفاوض على اتفاق سلام أو انتقال في سوريا.