Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الشبكة السورية: أكثر من 4 آلاف شخص اعتقلوا منذ بداية 2018

متابعات – SY24

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 4082 حالة اعتقال تعسفي تمَّ تسجليها في النِّصف الأول من عام 2018، بينها 667 في حزيران، أغلبهم على يد النظام السوري.

وذكرَت الشبكة في تقريرها أنّ النظام مسؤول عن أكثر من 87 % من حصيلة الاعتقالات التَّعسفية، وغالبا لا تتمكن عائلات الضحايا من تحديد الجهة التي قامت بالاعتقال بدقة، لأنه عدا عن أفرع الأمن الأربعة الرئيسة وما يتشعب عنها، تمتلك جميع القوات المتحالفة مع النظام (الميليشيات الإيرانية، حزب الله اللبناني، وغيرها) صلاحية الاعتقال والتَّعذيب والإخفاء القسري.

وسجل التقرير 517 حالة اعتقال على يد قوات النظام في حزيران الماضي، بينها 66 طفلاً، و98 سيدة. و41 حالة على يد تنظيم الدولة بينها طفل واحد. و22 حالة على يد هيئة تحرير الشام بينها 4 أطفال.

ووثقَّ التقرير 66 حالة اعتقال تعسفي على يد وحدات حماية الشعب، بينها 8 أطفال، و5 سيدات. و21 حالة على يد فصائل في المعارضة المسلحة.

ولفت التقرير أن ارتفاع أعداد المعتقلين لدى قوات النظام يعود إلى عدة أسباب من أهمها أنَّ كثيراً من المعتقلين لم يتم اعتقالهم لجريمة قاموا بارتكابها، بل بسبب نشاط أقربائهم في فصائل المعارضة المسلحة، أو بسبب تقديم مساعدة إنسانية، وإنَّ أغلب حالات الاعتقال تتمُّ بشكل عشوائي وبحقِّ أناس ليس لديهم علاقة بالحراك الشعبي أو الإغاثي أو حتى العسكري.