Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“اليوم الجديد”.. أمل لذوي الاحتياجات الخاصة في ريف إدلب بيومٍ أفضل

أحمد الأخرس – SY24

بدأ مركز “اليوم الجديد” الذي افتتح في مدينة كفرنبل جنوب إدلب باستقبال الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ممن لديهم أمراضاً متعددة منها “متلازمة داون، ومرض التوحد” وغيرها.

السيد “أحمد البيوش” مدير مركز NEW DAY قال في حديثه لـ SY24: “افتتحنا المركز نظراً للحاجة الملحة لرعاية المحتاجين على اعتبار أنه لا يوجد أي مركزٍ مختص بهذا الشأن، والمعروف أن مرض التوحد يترك معاناة كبيرة إن كان للمريض أو لذويه، ولهذا قمنا بإنشاء المركز”.

وأضاف البيوش: “الفريق أغلبه من المتطوعين، يتضمن حوالي 20 مشرفة تقريباً، 10 منهن ناشطات في هذا المجال، إضافة إلى وجود طبيبين مختصين، أما من الصعوبات التي نعاني منها صعوبة تقبّل الأهل لفكرة أن ابنهم بحاجة للرعاية، ولهذا لدينا فريق يسمى “إدارة الحالة” مهمته التواصل مع أهالي المحتاجين للرعاية من أجل ضمهم للمركز”.

وتابع البيوش قائلاً: “لدينا 4 أقسام منها عيادة نفسية، ومركز لأمراض التوحد، ومركز لمتلازمة داون، إضافة إلى مركز معالجة فيزيائية”.

واختتم قائلاً: “الحاجة للمركز هي بسبب الحرب، وقلة وجود مراكز مختصة بتقديم الرعاية، أو عدم وجود حكومة قادرة على استيعابهم ضمن برنامج مختص”.

يشار إلى أن مركز “اليوم الجديد” يقوم عليه مجموعة من المتطوعين ولا يتبع لأي جهة أو منظمة إنسانية، في حين يستوعب قرابة 25 طفلاً من مختلف الحالات.