Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بالفيديو: تلفزيون “الجديد” يعرض أغنية عنصرية ضد اللاجئين السوريين في لبنان

خاص - SY24

بث تلفزيون “الجديد”، أغنية جديدة تحمل رسائل تمييز وعنصرية وتسخر من اللاجئين السوريين في لبنان، والتي عرضت ضمن برنامج “قدح وجم” الذي تقدمه الإعلامية الساخرة “ليال ضوّ”، وهو من إعداد وإخراج “شربل خليل” الذي أساء عدة مرات لرموز دينية وسياسية من خلال برنامجه.

ويشير المقطع الموسيقي إلى أن “السوريين أصبحوا أكثرية في لبنان، وأن اللبنانيين باتوا مغتربين في بلدهم، بالإضافة إلى الاستهزاء باللهجة السورية، والتذمر من كثرة إنجابهم للأطفال”.

وأثارت الأغنية غضباً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب احتوائها على عبارات عنصرية، وكونها تناولت الطبقة العاملة من السوريين بالازدراء والتقليل.

كما دعا ناشطون سوريون ولبنانيون، قناة “الجديد” إلى الاعتذار عن الأغنية، كون القناة لا تمثل رأي اللبنانيين جميعاً.

ويأتي هذا التحريض الإعلامي بالتزامن مع ضغوطات أمنية تمارسها السلطات اللبنانية، على اللاجئين السوريين في لبنان، بهدف دفعهم للعودة إلى “حضن الوطن” مناطق سيطرة النظام في سوريا، وذلك من خلال الحملات الأمنية على مخيمات اللاجئين السوريين، والتضيق عليهم.

وكانت وسائل إعلام موالية لـ “حزب الله” اللبناني والنظام السوري، كشفت يوم الأربعاء (18 نيسان/أبريل)، عن عودة نحو 500 مئات لاجئ سوري في ظروف غامضة، من منطقة “شبعا” اللبنانية إلى منطقة “بيت جن” في ريف دمشق.