Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بحضور سوريين.. المقهى الثقافي في الدنمارك يقيم محاضرتين عن الدراما السورية

خاص – SY24

نظم المقهى الثقافي السوري في العاصمة الدانماركية “كوبنهاغن” محاضرتين تناولتا الواقع السوري من الناحية الثقافية الفنية، وحملت المحاضرة الأولى عنوان “التنوير السياسي في المسلسلات التاريخية السورية” حضرها عدد من السوريين والعرب المقيمين

في الدانمارك، بالإضافة إلى مهتمين من الدانماركيين.

وقالت المخرجة السورية “إيناس حقي” التي تلقت دعوة بالحضور في حديثها لـ SY24 عن المحاضرة: “تناولنا في المحاضرة كيفية استخدام المسلسلات التاريخية كأداة لنشر الثقافة الديمقراطية، وتناول علاقة الحاكم بالمحكوم، بالإضافة إلى إعادة النظر في تراث من التشدد والتنوير”.

أما بالنسبة لاختيار المحاضرة عن المسلسلات التاريخية قالت “حقي”: “لخصنا في المحاضرة ظهور الصيغة التي تبلورت في مسلسلات الدراما السورية الرمضانية وطرق تصويرها وآليات تمويلها وبيعها، وأسباب اهتمام العاملين في الدراما بإنتاج مسلسلات تاريخية”.

من جهته قال الكاتب السوري “غسان زكريا” الذي تلقى دعوة للحضور أيضاً، في حديثه لـ SY24: “في كلا المحاضرتين عرضنا فيديوهات تعريفية بأعمال كل منا، بالإضافة إلى فيديو يختصر الأشهر الأولى من الثورة السورية، واستجابة النظام بالعنف الشديد، لشرح سبب وقوفنا مع الثورة وانحيازنا إليها بصفتنا عاملين في الدراما السورية”.

واختتم زكريا قائلاً: “لخصنا في نهاية المحاضرتين رؤيتنا لمستقبل الدراما السورية الذي يبدو اليوم غامضًا وغير واضح المعالم”.

يشار إلى أن المقهى الثقافي السوري في الدنمارك استضاف عدة فعاليات ثقافية لسوريين في المهجر، تناولت زوايا متعددة منها الدراما السورية، والأفلام الوثائقية السورية فضلاً عن مسابقات تقديم الشعر والروايات أو عرض الأفلام وغيرها من النشاطات الثقافية.