Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

كاتيا طرابلسي… فنٌّ من قذائف الحرب

متابعات – SY24

افتتحت الفنانة التشكيلية اللبنانية “كاتيا طرابلسي” معرضها في العاصمة اللبنانية بيروت لعرض قذائف يدوية الصنع، والتي قامت بصنعها لتقليد قذائف ومخلفات الحرب اللبنانية.

كاتيا طرابلس هي فنانة لبنانية، عاشت وعملت في دبي لحوالي 27 سنة. عُرِضت أعمالها على صعيد عالمي منذ العام 1986، وهي تشكل اليوم جزءا من مجموعات خاصة، موجودة في العديد من المزادات الفنية في باريس، لندن، دبي، الكويت، واشنطن، نيويورك، والجزائر وغيرها.

منحوتاتٌ صُنعت كلّ منها من مواد مختلفة وزُيّنت بأسلوب فريد، لكنّها تشترك جميعها في الشكل الأساسيّ عينه؛ فهي مستوحاة من القذائف التي دمّرت نسيج بيروت المدينيّ في خلال الحرب الأهليّة المروّعة التي عايشتها طرابلسي في سنوات المراهقة.

وكانت قد عبرت طرابلسي بحسرة، “منذ الحرب العالميّة الأولى، والحرب العالميّة الثانية وما يحصل الآن في سوريا، لم نتعلّم. نحن بحاجة إلى خوض الحروب. نحن بحاجة إلى تدمير الآخر. لماذا؟ جميعنا سواسية. جميعنا مكوّنون من جسد ودم وخوف وأحاسيس. وحدهما الشكل الخارجيّ والجغرافيا ينتجان هويّات مختلفة”.

منذ الحرب العالميّة الأولى، والحرب العالميّة الثانية وما يحصل الآن في سوريا، لم نتعلّم. نحن بحاجة إلى خوض الحروب. نحن بحاجة إلى تدمير الآخر. لماذا؟

وتُعرف كاتيا طرابلسي اليوم كفنانة شاملة، وليس كرسامة فحسب. فمسيرتها الإبداعية تجمع الفن في كل أشكاله.

حيث شاركت في مشاريع فنية متعددة ونشرت كتابين: الأول هو “of others” في العام 2011، والثاني “Generation War” في العام 2013، كما كلّفتها شركة “Montegrappa” الايطالية في العام 2015، بتصميم “قلم جبران خليل جبران”، وقلم “Calligraphy” ذات الإصدار المحدود.