fbpx

الصليب الأحمر: يستحيل إدخال المساعدات خلال 5 ساعات إلى الغوطة

كشف مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي أنهم مستعدون لإدخال مساعدات إنسانية إلى الغوطة الشرقية المحاصرة، لكن يستحيل ذلك خلال خمس ساعات، في إشارة لساعات الهدنة التي أعلنتها روسيا، بحسب وكالة رويترز.

ونقلت الوكالة عن مدير إدارة الشرق الأوسط في اللجنة روبرت مارديني قوله: “من المستحيل إدخال قافلة إنسانية في خمس ساعات، لدينا خبرة طويلة في جلب المساعدات عبر خطوط القتال في سوريا، ونحن نعرف أن مجرد المرور من نقطة تفتيش يستغرق ما يصل إلى يوم على الرغم من موافقة كل الأطراف مسبقا، ثم يتعين عليك تفريغ حمولة السلع”.

وكانت روسيا أعلنت عن هدنة إنسانية مدتها 5 ساعات يومياً، إلا أنها لم تلتزم بها على الإطلاق، حيث أكد ناشطون أن الغارات على أشدها، والتي فاق عددها 45 غارة جوية، فضلاً عن عشرات الصواريخ، وهذا ما أكده عناصر الدفاع المدني في المنطقة.

بدورها أشارت الهيئة العليا للمفاوضات أن روسيا أفرغت قرار مجلس الأمن الدولي من مضمونه، واعتبرت أنه لم يعد مجدياً وقد يأتي بنتائج عكسية.

وجاء إعلان روسيا عن هدنة لخمس ساعات يومية، بعد يومين من اعتماد مجلس الأمن الدولي ، وإدخال المساعدات الإنسانية، والسماح بإجلاء المرضى والمصابين فقط دون قيد أو شرط.