fbpx

تركيا.. إدارة الهجرة تعد بحل مشاكل السوريين المنتهية صلاحية جواز سفرهم

أكد مصدر في “اللجنة السورية التركية المشتركة”، أن إدارة الهجرة التركية العامة، وعدت بإيجاد الحلول للسوريين المنتهية صلاحية جواز سفرهم، وأنه قريبا سيكون هناك “إقامة خاصة” لهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي تم في مقر الائتلاف بولاية إسطنبول، في 4 أيلول الجاري، والذي جمع بين مدير إدارة الهجرة في إسطنبول “رجب باتو”، وبين رئيس الائتلاف السوري “نصر الحريري”، بحضور عضو الهيئة السياسية، ممثل الائتلاف الوطني في تركيا “نذير حكيم”، وعضو الهيئة العامة منسق اللجنة السورية التركية المشتركة “أحمد بكورة”.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـSY24، إن “اللقاء يأتي استكمالا لسلسلة من اللقاءات التي يعمل عليها الائتلاف من خلال اللجنة المشتركة لتحسين أمور السوريين في تركيا، ولأن إسطنبول هي أكبر ولاية تضم 500 ألف سوري تحت الحماية المؤقتة و96 ألف معهم إقامة أخرى، فالتركيز يكون بشكل كبير جدا على إسطنبول”.

وأضاف أن “اللقاء كان يتمحور حول إيجاد الحلول لتأقلم السوريين في تركيا، فتكلمنا عن عدة مشاكل يعاني منها السوريون حاليا، وأيضا عن مشكلة جوازات السفر المنتهية الصلاحية استكمالا للاجتماع السابق مع مدير الهجرة، ووعدونا بأنه قريبا سيكون هناك إقامة خاصة بالسوريين المنتهية صلاحية جوازاتهم، دون الإعلان عن مدة زمنية محددة لذلك الأمر”.

وفي سياق المواضيع الأخرى المتعلقة بالسوريين، أشار مصدرنا إلى أنه “بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقل الكمالك لطلاب المدارس من ولاية أخرى إلى ولاية إسطنبول، فالطلاب الذين درسوا في إسطنبول من عام 2018 إلى 2019، هؤلاء فقط من يحق لهم النقل، وهناك تساهل بعملية النقل بالنسبة لتلك الحالات”.

أما بالنسبة للحالات الطبية ومن يريد العلاج في إسطنبول، فيجب أن يكون معه تقرير طبي وتحويل طبي من المشفى الذي يتلقى العلاج فيه بالولاية التي يقطن فيها، من أجل النقل لتلقي العلاج بإسطنبول.

وفي 23 تموز الماضي، بحثت “اللجنة السورية التركية المشتركة” مع الإدارة العامة للهجرة التركية في العاصمة أنقرة، عدد من القضايا المتعلقة بشؤون اللاجئين السوريين، مشيرة إلى أن إدارة الهجرة وعدت بأن هناك إجراءات سوف ترى النور قريبا.

يشار إلى أن اللجنة السورية التركية المشتركة، تشكلت في 24 تموز 2019، بمبادرة من الائتلاف الوطني السوري ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، إثر لقاء جمع بين رئيس الائتلاف الأسبق أنس العبدة، ووزير الداخلية سليمان صويلو.