fbpx

شرقي حماة.. لغم يودي بحياة 5 أشخاص أثناء عملهم بجمع “الكمأة”

قتل 5 أشخاص وأصيب آخرون، اليوم السبت، بانفجار لغم أرضي خلال عملهم في جمع “الكمأة” بإحدى الأراضي الزراعية في ريف حماة الشرقي.

وقال الناشط الإعلامي المهتم بتوثيق أخبار المنطقة الشرقية عموما لمنصة SY24، إن “5 أشخاص قتلوا، وأصيب 13 آخرين، بانفجار لغم بسيارة تقل عدداً من الأشخاص خلال جمع الكمأة بمزارع رسم الأحمر بريف حماة الشرقي، الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري”.

وذكرت مصادر أخرى متطابقة، أن جميع القتلى هم من الإناث ومن عائلة واحدة، وأنه تم نقلهم إلى المشفى الوطني في السلمية، مرجحة ارتفاع أعداد الضحايا لوجود مصابين حالات بعضهم.

ومطلع أيلول/سبتمبر الماضي أيضا، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 122 مدنيا خلال شهر آب الماضي، مشيرة إلى أن 20 % من الضحايا فقدوا حياتهم بسبب انفجار الألغام خلال الفترة ذاتها.

وأشارت الشبكة الحقوقية في تقريرها، إلى أنها وثقت مقتل عدد كبير من السوريين بسبب الألغام، مشيرة إلى أن أي من القوى الفاعلة في النزاع السوري لم تكشف عن خرائط للأماكن التي زرعت فيها الألغام.

وتشهد المناطق التي سيطر عليها النظام السوري وميليشياته، تهميشا متعمدا من قبل حكومة النظام، رغم كل الشكاوى المطالبة بالاهتمام بالبنية التحتية والخدمية، يضاف إلى ذلك حالة الفلتان الأمني التي تعيشها تلك المناطق أيضا.