طالبة سورية تحقق جائزة بتفوقها في بحث علمي بإحدى الجامعات التركية

حصلت الطالبة السورية “نورا بريمو” على جائزة جديدة من خلال دراستها في إحدى الجامعات التركية، ضمن عدة نجاحات حققتها الطالبة وتفوقت على أقرانها.

وقالت “بريمو” في منشور لها على صفحتها في موقع “فيسبوك” وفق ما رصد موقع SY24: “الحمد الله حصلت على جائزة Prof. Dr. FUAT SEZGİN  (أحد العلماء الرائدين في العالم الذين أجروا أبحاث في العلوم والتكنولوجيا الإسلامية).

وأضافت بريمو: “حصلت على الجائزة من خلال مشاركتي في مسابقة مشاريع البحث والتطوير R&D التي أقيمت في مدينة بارتن التركية بتقديمي مشروع مبتكر للمرة الأولى بتطبيق حالة المادة الرابعة “البلازما” في إعادة إنبات البذور المخزنة في حالات الحروب”.

صورة من صفحة الطالبة نورا بريمو أثناء تكريمها

وسبق أن أجرت SY24 حواراً من خلال الإنترنت مع الطالبة نورا بريمو، التي صعدت على منصة التكريم لحصولها على مرتبة الشرف بالترتيب الأول من قبل إدارة كلية الهندسة وفرع الهندسة الحيوية كأصغر خريجة بين الطلاب الأجانب والأتراك في جامعة “كاركالي” القريبة من العاصمة التركية “أنقرة، وذلك في تاريخ 20 يوليو من العام الماضي”.

وسبق أن قالت بريمو لـ :SY24 “بداية قدومي إلى تركيا كنت في مرحلة الحادي عشر، وكان أمامي عاماً واحداً للوصول إلى البكالوريا، وكانت الصعوبات كثيرة والتحديات أكثر بالنسبة لي ولأهلي، لأنه لم يكن موجوداً أي سبيل واضح لإكمال دراستي الثانوية”.

يشار إلى أن “نورا” بريمو تنحدر من محافظة اللاذقية، وتبلغ من العمر قرابة 21 عاماً، خرجت إلى تركيا منذ 5 أعوام بسبب سوء الوضع الأمني آنذاك في مدينتها، وبدأت مسيرة دراسية حافلة بالنجاح، كغيرها من مئات الطلاب الذين حققوا نجاحات كبيرة في دول اللجوء.