fbpx

منذ بداية 2021.. السوريون أسسوا شركات في تركيا بقيمة 60 مليون ليرة تركية 

قال موقع “TRT HABER” إن عدد الشركات التي أسست في تركيا خلال الربع الأول من عام 2021 بلغ ما يقارب ثلاثة آلاف و218 شركة أجنبية بالتعاون مع شركاء محليين أتراك، برأس مال يقترب من 2.2 مليار ليرة تركية.

وبحسب إحصائيات “اتحاد الغرف وبورصات السلع” في تركيا، نُشرت في 1 أيار الحالي، أن إسهامات المستثمرين السوريين بلغت ما يقارب 58.7 مليون ليرة تركية، تم ضخها في 124 شركة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتبعت ولاية أنطاليا اسطنبول بـ158 شركة، و145 شركة في أنقرة، و118 في مرسين، و116 في غازي عينتاب، و105 شركات في بورصة.

وأدت زيادة اللاجئين السوريين في تركيا إلى زيادة مبيعات الشركات التركية، كما أدت إلى زيادة عدد الشركات المسجلة في تركيا بنسبة 5%، والتوسع في إمكانية التصدير، بحسب دراسة أجراها المصرف المركزي التركي في شباط الماضي.

وتشير الدراسات التي أجرتها عدد من غرف التجارة والصناعة التركية، إلى أن عدد الشركات التي أسسها السوريون في تركيا خلال تسع سنوات، تجاوزت عشرة آلاف شركة، تتوزع نشاطاتها على قطاعات اقتصادية مختلفة.

وقد كشفت مؤسسة البحوث الاقتصادية في تركيا (TEPAV) في تقرير لها، عن أنّ السوريين في تركيا قد أسسوا أكثر من 10 آلاف شركة حتى مطلع أيلول/سبتمبر 2018، 60% من هذه الشركات سوريّة خالصة، بينما 40% منها شراكة بين سوريين وجنسيات أخرى.

وبحسب التقرير ذاته، فإنّ هذه الشركات قد وفرت فرص العمل لقرابة 44 ألف سوري في تركيا، وبهذا الرقم تكون الشركات السورية قد وفرت فرص عمل لـ7% من إجمالي عدد السوريين في تركيا والبالغ 3 ملايين ونصف المليون، على أساس اعتبار العائلة الواحدة تبلغ 6 أفراد يتم تشغيل فرد واحد منها، وبهذا يكون تشغيل 44 ألف فرد بمثابة سدّ حاجة قرابة 250 ألف سوري، أي 7% من السوريين في تركيا.

وأشارت مؤسسة البحوث الاقتصادية في تركيا (TEPAV)، في تقرير مطوّل أعدّته حول السوريين في تركيا، حيث أجرى باحثوها مقابلات مع رجال الأعمال السوريين، أن 72% منهم لا يفكرون بالعودة إلى سورية، حتى بعد انتهاء الحرب، وذلك بسبب نجاح أعمالهم وتوسع عمل شركاتهم في تركيا.

وبحسب دراسة قدمتها “مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية التركية” مقرها أنقرة، فإن 22% من الشركات السورية موجودة في ولايات الجنوب والجنوب الشرقي المحاذية للحدود السورية. وتشير الدراسة نفسها، إلى أن 59.4% من الشركات السورية في تركيا ناجحة، وتمارس نشاطها التجاري كمثيلاتها التركية، وأن 55.4 من الشركات السورية تركز في مبيعاتها على الأسواق الخارجية، حيث تقوم هذه الشركات بتصدير منتجاتها للأسواق الخارجية.

عدد غير قليل من الشركات السورية في تركيا، كانت تملك أسواق خارجية للتصدير قبل مجيئها لتركيا، وعندما بدأت العمل والانتاج في تركيا، فعلت العلاقة مع تلك الأسواق، واستمرت في تزويدها بالبضائع من تركيا.

وتقدر مساهمة السوريين في الاقتصاد التركي بما يزيد على نصف مليار دولار، بالإضافة لفرص العمل التي يؤمنونها للعمال الأتراك والسوريين على حد سواء.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و671 ألفًا و811 سوريًا، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.