وزير لبناني: نظام الأسد يعرقل عودة اللاجئين السوريين

وكالات – SY24

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة اللبنانية ريشارد قيومجيان، أن نظام الأسد هو من يعرقل عودة اللاجئين السوريين، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه لن تتوفر الأموال لإعادة إعمار سوريا قبل وجود حل سياسي.

واستبعد قيومجيان في حديثه لصحيفة “إندبندنت” البريطانية وجود أي مخطط دولي لتوطين اللاجئين السوريين في لبنان، وهو لم يلمس ذلك في أي لقاء عقده ورئيس الحكومة سعد الحريري مع ممثلي الأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، أو المنظمات والجمعيات المعنية بملف اللاجئين.

وأضاف: “سمعنا كلاماً جدياً عن مساع لتأمين العودة، حتى أن مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أبلغنا أنه زار سوريا لتقديم المساعدات للداخل السوري، لكن نظام الأسد لم يسمح لهم بزيارة كل المناطق، فهم منعوا من الدخول الى ريف دمشق”.

واستطرد الوزير قائلاً: “عودة اللاجئين مسألة ملحة بالنسبة الى القوات اللبنانية، والمبادرة التي اقترحتها القوات تتضمن افكاراً تساعد على تحقيق العودة، حتى أنها اقترحت تنسيقا تقنياً مع نظام الأسد وهي المعروفة بخصومتها التاريخية معه، لكن النقطة الأساس وفق الوزير قيومجيان، تبقى في أن يكون النظام المسؤول الأول عن تهجيرهم مقتنعاً بإعادتهم، الأمر المستبعد حتى الآن.

وتابع: “معلومات القوات اللبنانية تفيد بأن النظام السوري لم يقبل إلا 20 في المئة فقط من لوائح السوريين الراغبين في العودة”.