Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أردوغان: باقون في إدلب والسوريون ليسوا وحدهم

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستمرة بعملياتها العسكرية في إدلب إذا لم تحصل تركيا على الوعود المقدمة لها، مشيراً إلى أن ملف المحافظة سيبقى كما هو.

وقال أردوغان في كلمة له خلال افتتاح سد “الريحانية” بولاية هاتاي الحدودية مع سوريا يوم أمس السبت بحسب وسائل إعلام تركية: “سنذهب بأنفسنا لتطهير أوكار الإرهاب بسوريا إن لم يتم الوفاء بالوعود المقدمة لنا.

وأضاف أردوغان أن “الأطراف التي تلتزم الصمت إزاء التنظيمات الإرهابية والدول الداعمة لها، تضع كل المبادئ الأخلاقية والقانونية والحقوقية جانبا عندما يتعلق الأمر بتركيا”، دون أن يسمي هذه الأطراف.

واعتبر أن بلاده قضت على ما وصفه بـ “الممر الإرهابي” المراد إقامته على طول حدود تركيا، وقال، “أثبتنا أن أشقاءنا السوريين ليسوا وحدهم”، مؤكداً على أن بلاده لن تقبل بأي خطوة من شأنها التسبب بمأساة إنسانية جديدة في إدلب.

وأوضح الرئيس التركي أن الوجود العسكري الميداني للقوات التركية سيتواصل في سوريا حتى يتحقق الاستقرار على حدودها الجنوبية.

يشار إلى أنه في 5 آذار الماضي، توصل الطرفان التركي والروسي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتسيير دوريات مشتركة على طريق “حلب – اللاذقية”، إلا أن قوات النظام وبضوء أخضر روسي تواصل تنفيذ الخروقات واستهداف المدنيين، الأمر الذي تسبب بمقتل وجرح العشرات.