Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أردوغان يتوقع إقامة المنطقة الآمنة شمال سوريا خلال أشهر

وكالات – SY24

توقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إقامة منطقة آمنة (شمالي سوريا) في غضون أشهر، مؤكدا حق بلاده في التدخل العسكري داخل سوريا وفقا لاتفاقية أضنة بين أنقرة ودمشق.

 

وقال أردوغان -في كلمة له يوم الجمعة بإقليم أرضروم (شرقي البلاد)- “نتوقع أن يتم الالتزام بالوعد الذي قطع بإقامة منطقة آمنة لحماية حدودنا من الإرهابيين في غضون أشهر، وإلا فسنقوم بذلك بأنفسنا”.

 

وأضاف الرئيس التركي أن اتفاقا مبرما مع سوريا عام 1998 يعرف بـ “اتفاق أضنة” ويسمح لتركيا بدخول الأراضي السوري عندما تواجه تهديدات.

 

وأشار إلى أن ما يجري على حدود بلاده مع سوريا وراءه حسابات تتعلق بتركيا وليس بسوريا.

 

وينص اتفاق أضنة على تعاون سوريا التام مع تركيا في مكافحة الإرهاب عبر الحدود، وإنهاء دمشق جميع أشكال دعمها لحزب العمال الكردستاني، وإخراج (وقتها) زعيمه عبد الله أوجلان من ترابها، وإغلاق معسكراته في سوريا ولبنان، ومنع تسلل عناصر هذا التنظيم إلى تركيا.

 

كما تعطي الاتفاقية تركيا حق ملاحقة “الإرهابيين” في الداخل السوري حتى عمق خمسة كيلومترات، واتخاذ التدابير الأمنية اللازمة إذا تعرض أمنها القومي للخطر.

 

وحول العملية العسكرية التي تخطط تركيا لتنفيذها شرق نهر الفرات في الشمال السوري، قال أردوغان “لصبرنا حدود ولن ننتظر إلى الأبد”، مشددا على أن تركيا هي القوة الوحيدة التي ستضمن أمن المنطقة، على حد تعبيره.