Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أردوغان يكشف عن الملفات التي سيناقشها مع بوتين في سوتشي

خاص - SY24

 

 

كشف الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قبيل توجهه إلى مدينة سوتشي، عن الملفات التي سيناقشها مع نظيره الروسي “فلاديمير بوتين”.

وقال “أردوغان” إن “ملف محافظة إدلب والتي تشهد تصعيداً من قِبل النظام وميليشيات سيكون حاضراً في المباحثات، إضافة إلى مناقشة ملفات مدن عين العرب والقامشلي والحسكة”.

كما أكد أنه سيبحث مع “بوتين” الخطوات الواجب اتخاذها لإنهاء وجود عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية في المناطق التي يتواجد فيها النظام السوري.

وأوضح الرئيس التركي أن “إعادة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة المرتقبة، ستكون اختيارية وليست إجبارية، ولن تقوم أنقرة بإعادتهم وحدها بل ستنتظر مساعدة الاتحاد الأوروبي بخصوص هذا الموضوع”.

وعن الاتفاق التركي الأمريكي بشأن عملية “نبع السلام”، قال “أردوغان”: إن “الميليشيات تستمر بالانسحاب من المنطقة الآمنة وحتى اللحظة انسحب 800 من عناصرها ويستعد 1300 آخرون لذلك، لكن المهلة المحددة شارفت على الانتهاء، وإذا لم تلتزم واشنطن بالتزاماتها فإن العملية العسكرية ستُستأنف بشكل أقوى”.

من جانبه قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، عقب انطلاق قمة سوتشي، إن “الوضع في سوريا صعب والمشاورات بين روسيا وتركيا بالغة الأهمية في هذه المسألة، ونأمل أن يساهم مستوى العلاقات بين البلدين في إيجاد أجوبة على الأسئلة الصعبة في التسوية السورية”.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن “الاجتماع بين أردوغان وبوتين، سيبحث الطرف الذي سيشرف على مناطق إنتاج النفط شمال شرقي سوريا”، وكانت واشنطن قد أكدت في وقت سابق أنها ستبقي جزء من قواتها في دير الزور لحماية النفط.