Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أزمة اللاجئين السوريين في لبنان.. ومسؤول حكومي يؤكد: سيعودون قريباً لبلادهم

اللواء "عباس إبراهيم" مدير الأمن العام اللبناني

وكالات – SY24

قال اللواء “عباس إبراهيم” وهو شخصية بارزة في لبنان ومدير الأمن العام إن لبنان يعمل مع دمشق على إعادة آلاف اللاجئين الذين يريدون العودة إلى سوريا.

وقال اللواء إبراهيم للصحفيين إن هناك تواصل مع “السلطات السورية” حول الآلاف من السوريين الذين ينوون العودة إلى سوريا”.

وأضاف “السوريون لن تطول مدة إقامتهم في لبنان. هناك عمل دؤوب تقوم به السلطة السياسية” في حين لم يقدم اللواء إبراهيم إطاراً زمنيا للعودة، لكنه أعرب عن اعتقاده بأن بعض اللاجئين على الاقل سيعودون قريبا.

وتابع إبراهيم “نحن بصدد إنشاء عشرة مراكز خاصة بالأخوة السوريين على امتداد الأراضي اللبنانية، لضبط وضعهم الإداري والأمني بالبلد ولقوننة (تقنين) وجودهم في لبنان وليس أكثر”.

وقالت المفوضية إنها تعمل مع الأمن العام لتجهيز مراكز لتهيئة “الإقامة القانونية للاجئين في البلاد”.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني ردا على سؤال إنها “على علم بالتخطيط لعدة تحركات لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، والمفوضية على اتصال مستمر مع المديرية العامة للأمن العام بخصوص هذا الأمر”.

وكان الرئيس اللبناني “ميشال عون” طالب من الولايات المتحدة الأمريكية المساعدة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ووصف عون الأزمة بأنها تهديد وجودي للبنان وهو ما يعكس وجهة نظر مفادها أن وجود اللاجئين السوريين، وأغلبهم من السنة، سيقوض التوازن في لبنان بين المسيحيين والسنة والشيعة والجماعات الطائفية الأخرى.

وقال سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني في حكومة تصريف الاعمال والذي تم تكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة إن لبنان يعارض العودة القسرية للاجئين.

وقال عون إن مناطق عديدة في سوريا أصبحت الآن آمنة لكنه أضاف أنه يجب احترام مبدأ العودة الطوعية.