Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إدلب.. روسيا تعلن عن هدنة والفصائل تنفي والأهالي يحذرون!

خاص - SY24

 

 

أعلنت مصادر رسمية روسية عن التوصل إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق نار كامل بين قوات النظام وفصائل الثورة السورية في منطقة خفض التصعيد الرابعة شمال سوريا.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية نقلاً عن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الجنرال “فيكتور كوبتشيشين” أنه “من خلال وساطة روسيا وتركيا، تم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف تام لإطلاق النار في كامل منطقة خفض التصعيد في إدلب من 00.00 دقيقة في 12 يونيو/حزيران”.

ونفت معظم المكاتب الإعلامية التابعة للفصائل العسكرية المتواجدة على جبهات حماة، التوصل لأي اتفاق حول الهدنة المعلنة من قبل روسيا، وبين النقيب “ناجي مصطفى” المتحدث باسم “الجبهة الوطنية للتحرير” في تصريحات إعلامية، أنه لا يوجد أي هدنة أو حتى اتفاق حول الموضوع”.

وأكد “مصطفى” أن “الجبهة الوطنية مستمرة في القتال لاسترجاع المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام”، بينما كتب “عمرحُذيفة” القيادي في الجبهة الوطنية على صفحته الشخصية في موقع “فيسبوك”، “لا يوجد هدنة مع القتلة”.

وحذر المئات من الناشطين والإعلاميين والمدنيين الفصائل العسكرية من الموافقة على الهدنة، على اعتبار أنها خطة روسية مؤقتة لكسب الوقت من أجل ترتيب صفوف قوات النظام والميليشيات التي تكبدت خسائر كبيرة بسبب هجمات المعارضة على أكثر من منطقة في وقت واحد.

يذكر أن الحملة العسكرية التي تشنها روسيا والنظام السوري على منطقة “خفض التصعيد” شمال سوريا، منذ قرابة الخمسة أشهر، أسفرت عن مقتل أكثر من 650 مدنياً في حلب وإدلب وحماة، وإجبار نصف مليون شخص على النزوح من منازلهم، وبالرغم من ذلك لم تتمكن قوات النظام من السيطرة سوى على عدة قرى بعد تدميرها، وخسرت المئات من جنودها وآلياتها العسكرية.